الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الشؤون الخارجية في الحكومة المقالة تدعو مصر إلى فتح معبر رفح البري

نشر بتاريخ: 26/07/2007 ( آخر تحديث: 26/07/2007 الساعة: 13:26 )
غزة- معا- دعت وزارة الشؤون الخارجية في الحكومة المقالة مصر إلى فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر لاسيما مع تزايد الأوضاع الإنسانية للعالقين على الجانب المصري سوءا.

وحذرت الوزارة في بيان وصل "معا" من أن استمرار إغلاق المعبر يشكل كارثة إنسانية يمكن أن تحل بالمسافرين خاصة أن عددا كبيرا منهم من المرضى وكبار السن معبرة عن رفضها لقرار إغلاق المعبر وتحويل قطاع غزة إلى سجن كبير.

وعبرت الوزارة عن رفضها لمحاولات التوظيف السياسي لقضية معبر رفح من قبل بعض الجهات الفلسطينية و"التي تأتي على حساب أبناء الشعب الفلسطيني العالقين على الحدود أو إجبارهم على المرور عبر العوجا أو معبر كرم أبو سالم الأمر" الذي ترفضه الوزارة بشدة.

وشددت على حق الشعب في التحرك وبحرية من والى قطاع غزة كما نصت على ذلك المواثيق والمعاهدات الدولية والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالبت جامعة الدول العربية إلى التحرك العاجل لضمان عودة المواطنين إلى بيوتهم لافتة إلي أن الشعب الفلسطيني لم يعد يحتمل خيام لجوء جديدة وهو علي بعد أمتار من الوطن حيث أن فتح معبر رفح هو المطلب الأساسي لإنهاء معاناة أكثر من ستة آلاف فلسطيني على الجانب المصري من معبر رفح.