السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي لـ "معا": حل قريب للعالقين على معبر رفح في الاتجاهين .. لا حج هذا العام لحجاج القطاع الا عبر اوقاف رام الله

نشر بتاريخ: 26/07/2007 ( آخر تحديث: 26/07/2007 الساعة: 20:03 )
بيت لحم- تقرير معا- رفض د.رياض المالكي وزير الإعلام والمتحدث باسم حكومة تسيير الاعمال الافصاح عن تفاصيل الاتفاق القاضي بحل ازمة العالقين على معبر رفح.

لكنه كشف في حديث خاص لوكالة "معا" عن أن الاتفاق سوف يشمل العالقين في قطاع غزة ايضا وذلك للالتحاق بجامعاتهم واعمالهم خارج القطاع .

وتابع قائلا" الحل الذي يبلور الان غير قابل للتفاصيل خوفا من قيام حماس بتعطيله لانهم يعملون جاهدين على عدم فتح المعبر ".

وفيما يتعلق بقضية الحجاج وخروجهم من غزة, اعترف المالكي بوجود مشكلة وصفها بالمعقدة فيما يختص بحجاج قطاع غزة والتي قد تقضي بعدم خروج اي حاج من القطاع لهذا العام بسبب سيطرة اوقاف غزة التابعة لحماس على مكاتب الحج والعمرة هناك ورفضهم ترك المهمة للحكومة الشرعية".

ووفقا للمالكي , فان الاوقاف في رام الله اتمت قوائم باسماء الحجاج ليتم افرازها وتحديد الاسماء التي ستذهب لاداء فريضة الحج, ولكن حجاج غزة يواجهون مشكلة بسبب اصرار اوقاف حماس على العمل بهذا الملف .

وكشف المالكي ايضا عن تنسيق بين حكومة تسيير الاعمال في رام الله والاردن والسعودية لعدم الموافقة على اي اسم او قائمة حجاج تخرج من غزة تتجاوز رام الله, محملا حماس مسؤولية عدم خروج اي حاج من غزة هذا العام اذا استمرت في العمل على هذا الملف.

وقال " على حماس ان ترفع يدها عن هذا الموضوع والا سوف تتحمل مسؤولية عدم اداء حجاج القطاع فريضة الحج لهذا العام ".

ونفى المالكي ان تكون حكومة تسيير الاعمال قد عملت على مصادرة اموال اوقاف غزة, وقال " نحن في الحكومة لا نستطيع سحب اي اموال من قطاع غزة , وحماس تسيطر على كل شيء هناك والاوقاف نفسها تقوم بجمع الاموال وتشتري الاسلحة من الخارج".

وعن اسباب حضور الرئيس لجلسة الحكومة اليوم, قال المالكي ان الرئيس دعا الحكومة الى مكتبه اليوم وشدد على ضرورة مواصلة العمل والتنسيق المشترك بين الرئاسة والحكومة .

كما طالب الرئيس الحكومة بضرورة العمل المتواصل والدؤوب من اجل مواصلة دعم قطاع غزة على كافة الاصعدة واعطاء الاهالي احتياجاتهم وان يكون موضوع غزة ضمن اولويات العمل الحكومي .

الانتخابات لن تجري من دون غزة:

وشدد المالكي على ان الانتخابات المبكرة في حال تم اقراراها بمرسوم رئاسي لن تجري بمعزل عن قطاع غزة.

واضاف قائلا" ان الرئيس عباس يقوم الان بالبحث عن طرق قانونية لاصدار مراسيم تتعلق بعقد انتخابات مبكرة , ولكن موضوع المراسيم يحتاج الى وقت طويل جدا وفي حال تم اصدار تلك المر اسيم سوف تعقد الانتخابات في كل انحاء الوطن".

وتابع " انه وفي حال صدرت تلك المراسيم الرئاسية بشان الانتخابات سوف يتم البحث في المعيقات والتي تتمثل في سيطرة حماس على قطاع غزة, والذي سينتهي عاجلا ام اجلا وتتراجع حماس عن انقلابها".