الإثنين: 22/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

" الاندبندنت"تتحدث عن السلاح والسلام في غزة

نشر بتاريخ: 14/08/2014 ( آخر تحديث: 14/08/2014 الساعة: 08:43 )
بيت لحم- معا- نشرت صحيفة الاندبندنت موضوعا عن التطورات في غزة تحت عنوان "وزير التجارة البريطانية يؤكد أن بيع الأسلحة لإسرائيل مرتبط بنجاح مفاوضات السلام".

تقول الجريدة إن الحكومة البريطانية أعلنت مؤخرا تعليق صفقات لبيع أسلحة وذخائر للجيش الإسرائيلي إذا انتهك الهدنة التي أقرت في غزة.

وتضيف الاندبندنت أن الحكومة أعلنت 12 ترخيصا لشركات تبيع الأسلحة والمعدات للجيش الإسرائيلي من الممكن أن يكون قد تم استخدامها في الهجوم على غزة.

لكن الجريدة تقول إنه سيكون من شبه المستحيل تأكيد ذلك حيث أن المكونات التي تبيعها بريطانيا لإسرائيل تدخل في عدد من الأسلحة والأنظمة التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، وهو ما دفع لندن إلى اتخاذ قرار بايقاف هذه التراخيص إذا تم استئناف القتال في غزة.

وتنقل الجريدة عن فينس كابل وزير التجارة البريطاني قوله "نحن نرحب بوقف إطلاق النار في غزة ونأمل أن يؤدي إلى اتفاق سلام دائم. رغم ذلك لم تتمكن الحكومة من التأكد من أن القوانين المنظمة لتصدير الأسلحة قد تم الالتزام بها في صفقات التصدير إلى إسرائيل. وبناء عليه اتخذنا قرارا بوقفها إذا استؤنف القتال في غزة".

وتقول الاندبندنت إن من الصعب توقع استمرار الهدنة في ظل الوضع المتردي في المنطقة وفي ظل تأكيد المسؤولين العسكريين الإسرائيليين أن العمليات في غزة لم تنته بشكل رسمي.