الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"دار الكلمة" تختتم ورشة لتطوير منهاج برنامج الانتاج الفيلمي الوثائقي

نشر بتاريخ: 15/08/2014 ( آخر تحديث: 15/08/2014 الساعة: 11:18 )
بيت لحم - معا- اختتمت كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في بيت لحم، ورشة عمل حول تطوير منهاج برنامج الانتاج الفيلمي الوثائقي، اذ استمرت الوشة ثلاثة أيام متتالية وذلك في القرية السياحية في مدينة اريحا، حيث شارك عدد كبير من الأكاديميين المتخصصين بالإعلام المرئي والمسموع من أساتذة الكلية الجامعية والشركاء في المشروع.

حيث أتت هذه الورشة ضمن مشروع "صورة من فلسطين" الذي تديره كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة بدعم من صندوق تطوير الجودة - وزارة التربية والتعليم الممول من البنك الدولي، وبالشراكة مع جمعية شبكة معاً ووكالة فلسطين للإعلام وشركة ستوديو 5. وهدفت الورشة إلى مناقشة وتطوير المنهاج الدراسي لبرنامج الانتاج الفيلمي الوثائقي بوجود الطاقم الأكاديمي والشركاء كممثلين عن القطاع الخاص، اذ يركز المشروع على التواصل والربط بين المنهاج الأكاديمي وسوق العمل وبالتالي إيجاد فرص عمل أفضل للخريجين في القطاع الخاص وضمان التحديث المستمر للمناهج والبنية التحتية للبرنامج ومواكبة الاحتياجات المعاصرة.

ابتدأت ورشة العمل يوم الإثنين الموافق 11 آب، بكلمة ترحيبية من قبل الدكتورة نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في كلية دار الكلمة الجامعية بالحضور الذي شمل أكثر من 30 مشارك، من الطاقم الأكاديمي في الكلية الجامعية والشركاء الثلاثة في المشروع وجنى للصحافة والإعلام كممثل عن القطاع الخاص، وأكدت على أهمية المشروع من أجل الارتقاء بالبرنامج بشكل خاص والمناهج الأكاديمية للبرامج المطروحة في الكلية الجامعية بشكل عام، وأكدت أيضا ان كلية دار الكلمة الجامعية تمنح درجة البكالوريوس والدبلوم المتوسط في برنامج انتاج الأفلام، وهذه الخطوة ستتبعها خطوات مماثلة في جميع البرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية بما فيها برامج البكالوريوس الدبلوم المتوسط والمهني.
|293070|
ثم عمل الدكتور معاذ صبحة مع جميع المشاركين من طاقم اكاديمي وشركاء كلية دار الكلمة الجامعية من سوق العمل موضحاً أسس ومنهاجية وضع المناهج وخطط المساقات الأكاديمية وتحديد مخرجات التعليم المنشودة من البرنامج، بطريقة مهنية أكاديمية بحتة.

وخلال اليوم التالي، تمّ العمل على مناقشة المنهاج الجديد المقترح من قبل مستشار تطوير المنهاج في المشروع جورج خليفي، حيث تعمق الكادر الأكاديمي والشركاء بتفاصل المنهاج والمساقات المطروحة. وخلال اليوم الثالث والأخير، تمّ نقاش خطة التدريب الميداني لطلبة الكلية الجامعية مع الشركاء من القطاع الخاص، حيث تمّ البحث في التفاصيل ومنهجية التدريب والمخرجات المتوقعة وألية العمل المثلى بين الطالب المتدرب والأستاذ المشرف والشريك.

كما وأثنت منسقة المشروع الانسة بيان القيمري على أهمية تحقيق أهداف المشروع وأهمها اقامة ورشات عمل خاصة بتطوير منهاج الانتاج الفيلمي الوثائقي للوصول الى منهاج قيّم ومتكامل يتناسب مع سوق العمل. حيث ركزّت ورشة العمل في أريحا على تعزيز التواصل والتكامل بين الكادر الأكاديمي وشركاء المشروع.

وفي نهاية اليوم الدراسي الثالث، شكرت فاتن نسطاس متواسي، رئيسة دائرة الفنون المرئية في كلية دار الكلمة الجامعية الحضور وخاصة الطاقم الأكاديمي والمستشار جورج خليفي والشركاء جمعية شبكة معاً ووكالة فلسطين للإعلام وستوديو 5، وأيضاً الضيوف من جنى للصحافة والإعلام.

ومن الجدير بالذكر أن كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة هي أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم، حيث أن خريجيها وطلبتها يشاركون باستمرار في المعارض والنشاطات والمهرجانات الفنية والثقافية المحلية والدولية.