الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "التعاون" تدعم مستشفيات قطاع غزة

نشر بتاريخ: 17/08/2014 ( آخر تحديث: 17/08/2014 الساعة: 19:15 )
القدس - معا - في إطار استجابتها للاحتياجات الطارئة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفي ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، قامت مؤسسة التعاون بالبدء في تقديم الخدمات الطبية من خلال شركاء محليين ضمن مشروع "الاستجابة الطارئة للاحتياجات الانسانية في قطاع غزة – نداء أغيثوا غزة 2014" بتمويل من مؤسسة سلام يا صغار.

يأتي هذا التدخل في ظل تزايد عدد الحالات المرضية بين النازحين في مراكز الايواء ومنازل العائلات التي تأوي الاقارب من كل مكان نتيجة لعدم توفر الماء والكهرباء، وصعوبة الوصول للخدمات الطبية عند الحاجة في بعض المناطق والتي استهدف العديد منها في الاعتداء الجوي والبحري.

وتجدر الاشارة الى ان هذا التدخل يتم من خلال خمسة مؤسسات صحية أهلية في قطاع غزة حيث تقوم كوادرها الطبية بعلاج المرضى واغلبهم من الاطفال والنساء، والجرحى والمصابين من العدوان بشكل يومي كما وتوفر الادوية والمستلزمات الطبية اللازمة لهؤلاء المرضى.

ومن المؤسسات الشريكة في تنفيذ هذا المشروع جمعية رعاية المريض الخيرية/مستشفى الكرامة حيث تتابع طواقمها 100-150 مريض يوميا، اضافة الى تخصيص مستشفى ميداني في مركز الايواء الواقع في مدرسة الموهوبين الحكومية والذي يشمل اكثر من 1964 فرد من النازحين، حيث قام هذا المستشفى بالكشف على ومعالجة اكثر من 80 مريض خلال اليوم الاول فقط من تقديم الخدمة الطبية والدوائية وبشكل مجاني في الميدان.

وأشار فهي ابو شعبان المشرف على العمل اليومي من مؤسسة التعاون إلى أن الوضع الصحي للعديد من العائلات في تردي بسبب انتشار الامراض الجلدية والمعوية والتنفسية"، وقال "لقد تم تخصيص غرفة في المدرسة للطاقم الطبي، ونحن نتأكد من ان العلاج المقدم مناسب ويخدم حاجة المرضى والجرحى وسيتم متابعتهم بشكل حثيث".

وفي ذات السياق تم توقيع اتفاقيات مع خمسة مؤسسات صحية أهلية في قطاع غزة لتزويدها باحتياجاتها من الأدوية والمستهلكات الطبية وهي: جمعية رعاية المريض الخيرية/مستشفى الكرامة، وجمعية أصدقاء المريض الخيرية، وجمعية الوفاء الخيرية، وجمعية بنك الدم المركزي، ومستشفى دار السلام، بقيمة اجمالية تبلغ 100,000 دولار ضمن منحة المشروع.