الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تكشف : زيارة مرتقبة للرئيس عباس للقاهرة لانقاذ المفاوضات

نشر بتاريخ: 17/08/2014 ( آخر تحديث: 18/08/2014 الساعة: 10:53 )
بيت لحم - تقرير معا - قالت مصادر ذات صلة ان الرئيس عباس سيقوم بزيارة عاجلة الى القاهرة يوم الجمعة المقبل لانقاذ المفاوضات التي لم تثمر عن اي اتفاق منذ اسبوعين / وفي هذا الاطار كان د. صائب عريقات سلّم السيد خالد مشعل رئيس حركة حماس في قطر رسالة خاصة من الرئيس ابو مازن ولم يعرف بعد اذا كانت تتضمن اقتراحا باصطحابه معه الى القاهرة .

وقال الدكتور موسى ابو مرزوق على موقعه فيس بوك ان نتنياهو رفض الورقة المصرية، وقدم الوفد (الاسرائيلي) تعديلات اعادت الوضع الي المربع الأول. "

واضاف ان نتنياهو أسير للتناقضات الداخلية، فقد خاض الحرب بشقيها الجوي والبري وخسرهما، ولم يحقق أهدافه التي وضعها لنفسه وان الوفد الفلسطيني عاد من مشاوراته، ودراسته للورقة المصرية، وسيلتقي غدا بالاخوة المصريين.

وتابع ابو مرزوق قائلا": تبقى من التهدئة المتفق عليها 24 ساعة وقد لا تجدد لمرة ثالثة، ولن يتنازل الوفد عن أي من حقوق شعبنا ".

وكان بسام الصالحي عضو الوفد الفلسطيني قال لمعا الليلة الماضية ان المفاوضات في القاهرة سوف تدخل مرحلة حاسمة الاثنين واصفة ما جرى اليوم هو اشتباك تفاوضي.واضاف ان الاجتماعات مستمرة في القاهرة الليلة حيث اقترح الوفد الاسرائيلي تاجيل موضوع المطار والميناء والاسرى وهو ما يرفضه الوفدالفلسطيني حتى الان .

وفي صورة قلمية ترى غرفة الاخبار في معا ان الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي يلعبان دور الدفاع ما جعل الوفد المصري في حيرة تامة وعاجز عن التقدم في معظم الملفات العالقة . وتتدحرج الاقتراحات جزافا ، اقتراح بوقف اطلاق نار, او هدنة دائمة مرورا بربط الاتفاق باتفاق سياسي كامل, فاسرائيل تحاول ترحيل الازمة على الوسيط المصري والوفد الفلسطيني .

وتقترح اسرائيل منطقة عازلة وتلبية احتياجات غزة واعادة الاعمار فيما ملفات كالميناء والمطار والاسرى مؤجل الى وقت لاحق.

ووصفت المصادر بان المفاوضات معقدة لغاية اللحظة وهناك حيل تفاوضية وافخاخ تقدمها اسرائيل, كاشقة ان الرئيس عباس سوف يزور القاهرة في القريب العاجل لانقاذ المفاوضات.

وقال التلفزيون الاسرائيلي ان مصر تقترح على الاطراف تمديد وقف اطلاق النار حتى يتم انجاز الاتفاق بشكل كامل في القاهرة .

هذا ما اعلنه ايهود يعاري المحلل في القناة الثانية , حين قال "ان مصر تقترح تمديد الهدنة التي تنتهي غدا ليلا , وان اسرائيل موافقة وابو مازن موافق لكن حركة حماس مترددة".

واضاف يعاري ان مصر تعتبر ان فرصة انجاز اتفاق يوقف الحرب بشكل كامل ضئيلة لغاية الان.

وتابع": انه من دون ميناء ومطار فلن يكون هناك اتفاق مشيرا في الوقت الى ان اسرائيل تريد حرية حركة وادخال بضائع ز


يتبع...