الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي لـ معا: عودة 40 لاجئا من العراق خطوة تمهيدية لعودة بقية اللاجئين وتقرير لجنة تقصي الحقائق إشتمل على شهادات لحماس

نشر بتاريخ: 31/07/2007 ( آخر تحديث: 31/07/2007 الساعة: 12:11 )
بيت لحم- معا- اعتبر الدكتور رياض المالكي وزير الاعلام والناطق باسم حكومة تسيير الاعمال موافقة اسرائيل على عودة 40 لاجئا فلسطينيا من العراق الى الاراضي الفلسطينية بالخطوة التمهيدية المهمة التي تمهد لعودة جميع اللاجئين.

وكشف المالكي في حديث خاص لوكالة "معا" الاخبارية عبر الهاتف من القاهرة، انه اوكل من قبل الرئاسة والحكومة لايجاد حل لازمة اللاجئين الفلسطينيين في العراق والبالغ عددهم 18 الف لاجئ، بالاضافة الى اجراء اتصالات مع مسؤولين اسرائيليين واعضاء كنيست من احزاب اسرائيلية لاقناعهم بضرورة عودة اللاجئين الفلسطينيين من العراق الى الضفة الغربية، مضيفا "ان جهودي تكللت اليوم بموافقة اسرائيل على عودة جزء من هؤلاء اللاجئين الى الضفة".

واضاف المالكي ان الحكومة ستبذل قصارى جهودها خلال الايام القادمة وبشكل جدي، وانها ستضغط على كافة الاطراف العربية واسرائيل لاجل عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين في العراق الى الضفة الغربية.

اجتماع فياض بوزراء الخارجية العرب:

واوضح المالكي ان فياض اجتمع مع وزراء خارجية كل من: مصر العراق السعودية الاردن والامارات، مشيرا الى انهم جميعا ايدوا الشرعية الفلسطينية المتمثلة بالرئاسة وحكومة تسيير الاعمال. مؤكدا تاييدهم للحكومة واستعدادهم تقديم الدعم المالي والسياسي لها.

واكد ان فياض ووزراء الخارجية العرب استمعوا الى تقرير قدمه وزيرا خارجية مصر والاردن حول نتائج زيارتهما الى اسرائيل المتعلقة بشرح مبادرة السلام العربية، موضحاً ان المسؤولين العربيين أكدا في تقريريهما أن جميع المسؤولين الاسرائيليين اللذين التقيا بهم بمن فيهم أولمرت، وتسبي لفني، ونتانياهو، لم يقدموا اي اعتراض على اي بند من البنود الواردة في مبادرة السلام العربية، الامر الذي جعل الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، يعتبر ذلك خطوة مهمة في اتجاه زيادة الضغط وتكريس العمل وزيادة اللقاءات مع الاسرائيليين لحثهم على الموافقة على المبادرة واستئناف عملية السلام على اساسها.

لجنة تقصي الحقائق في احداث غزة:

واشار المالكي الى ان لجنة تقصي الحقائق بأحداث غزة قد قدمت لوزراء الخارجية العرب تقريرها السري الاولي حول ما جرى في غزة.

واضاف ان اللجنة عرضت التقرير, الذي تضمن شهادات واوراق من قبل حماس وفتح والرئاسة.

كما تضمن التقرير اوراقاً من قبل أمين عام الامم المتحدة ومسؤولة وكالة غوث اللاجئين شرحا فيها ملابسات ما جرى في غزة.

وقال المالكي: انه لم يتم التطرق الى تفاصيل ما احتواه التقرير من معلومات لانه يحتوي على معلومات سرية رفضوا الكشف عنها في الوقت الحالي حتى تستكمل التحقيقات.

ووعدت اللجنة بمواصلة عملها وتقديم تقريرها النهائي في شهر أيلول- سبتمر القادم خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب.