الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة البيطرة في محافظة طولكرم تدعو المزارعين الى تطعيم طيورهم ضد مرض النيوكاسل

نشر بتاريخ: 05/09/2005 ( آخر تحديث: 05/09/2005 الساعة: 15:59 )
طولكرم- معا- ناشدت دائرة البيطرة في محافظة طولكرم مزارعي الدواجن في المحافظة اجراء تحصين سريع لمزارعهم ضد مرض النيوكاسل والعمل على التخلص من الطيور النافقة وحرقها وتعقيم المزارع حسب الاصول ومكافحة الحشرات والقوارض.

الدكتور نزار حمودة مدير دائرة البيطرة في المحافظة قال بأنه جرى تعميم هذا القرار على كافة الجهات البيطرية والمزارعين وذلك بعد ظهور اصابة بهذا المرض في محافظة جنين، مؤكدا بأن الدائرة قامت بتكثيف جهودها للوصول الى كافة المزارع وفقاسات الصيصان في المحافظة لتحصينها من هذا المرض.

واضاف حمودة بأنه يجب على الجميع الالتزام بالبرنامج الرسمي الصادرة عن دوائر الخدمات البيطرية لهذا المرض في مزارع امهات الطيور اللاحم والبياض ومزارع التربية وذلك برش لقاح النيوكاسل والمناسب لكافة الاعمار، خاصة ان هذا المرض يعتبر فتاكا وسريع الانتشار.

واكد حمودة انه لم تسجل اي اصابة بهذا المرض حتى اللحظة في محافظة طولكرم، داعياً المزارعين ضرورة مراجعة دوائر البيطرة في حال الاشتباه بوجود المرض.

يذكر ان اللواء عز الدين الشريف محافظ طولكرم كان قد اصدر بلاغاً الى المزارعين في المحافظة دعا فيه الى ضرورة المبادرة فوراً وبالسرعة الممكنة لتطعيم الطيور ضد هذا المرض ورش اماكن تواجدها حفاظاً على المصلحة العامة ومصلحة مربي الطيور بمختلف أنواعها.