الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة الوطنية الفلسطينية تعلن تضامنها مع مطالب العمال الفلسطينيين العاطلين عن العمل

نشر بتاريخ: 05/09/2005 ( آخر تحديث: 05/09/2005 الساعة: 16:17 )
رام الله- معا- عبرت المبادرة الوطنية الفلسطينية عن تضامنها الكامل والمطلق مع مطالب العمال المعتصمين في مدينة خان يونس والخاصة بإعفاء أبنائهم من رسوم التعليم المدرسي.

واكدت المبادرة في بان لها وقوفها إلى جانب تلك المطالب العادلة ليس بسبب حالة الفقر والعوز الشديدين اللذين يعاني منهما العمال جراء البطالة وفقدان فرص العمل، بل لأن مثل تلك الرسوم لا تستند إلى مسوغات قانونية أيضا، حيث أنها تجبى على شكل تبرع، علماً بأن القانون الأساسي الفلسطيني كان قد أكد على مبدأي مجانية وإلزامية التعليم.

واضافت " وعليه فإن الاعتداء الذي تم على خيمة الاعتصام السلمية المنظمة من قبل العمال يشكل انتهاكاً أيضا للحق بالتعبير وبالتجمع السلمي الذي يشرعه القانون الفلسطيني والعهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 66.

وطالبت صناع القرار والجهات المسئولة بالاستجابة إلى مطالب العمال العادلة وإعفاء أبناءهم من الرسوم بما يتوافق مع القانون الأساسي.

ودعت الرئيس أبو مازن والأجهزة التنفيذية بمحاسبة ومعاقبة المسئولين عن قمع الاعتصام وعن الحق الشرعي بالتجمع السلمي الأمر الذي أدى إلى جرح بعض من المعتصمين ونقلهم إلى المستشفى جراء تعرضهم للضرب.