الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يحمل سلطات الاحتلال المسئولية عن وفاة الأسير السعايدة ويطالب بالتحقيق في أسباب وفاته

نشر بتاريخ: 01/08/2007 ( آخر تحديث: 01/08/2007 الساعة: 16:50 )
غزة- معا- حمل مركز الميزان لحقوق الإنسان سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسئولية عن وفاة الأسير السعايدة، مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في ظروف وملابسات وفاة الأسير السعايدة، والسماح لموكلي العائلة بحضور التشريح.

وأعلن عن وفاة الأسير شادي سعيد سليمان السعايدة، البالغ من العمر (28)عاماً، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 31/7/2007م، في سجن نفحة الصحراوي داخل الخط الأخضر، وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت السعايدة يوم السبت الموافق 30/7/2005م، بينما كان في مدينة رام الله، حيث كان يعمل في صفوف أجهزة الأمن التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية. يذكر أن السعايدة من سكان مخيم المغازي وسط القطاع وقد صدر بحقه حكماً بالسجن لعدة مؤبدات، بتاريخ 15/07/2007، وذلك حسب ذويه.

وحسب ذوي الأسير سعادة فإنهم لم يبلغوا عن تدهور حالته الصحية، علماً بأن المعتقلين الفلسطينيين والعرب يحتجزون في ظروف صعبة وشروط اعتقال لا تلبي الحد الأدنى من المعاملة الإنسانية, وعدم توفر الحد الأدنى المطلوب من الخدمات الطبية، حيث تفتقر السجون والمعتقلات الإسرائيلية إلى العيادات المناسبة والأدوية المختلفة، ولا تلبي الخدمات الطبية الفورية احتياجات المرضى. هذا بالإضافة إلى المعاملة السيئة وحملات التفتيش التعسفية، والاعتداء عليهم بالضرب واستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، ومعاقبتهم بالعزل الانفرادي تعسفياً ولمدد طويلة، ومصادرة الحاجيات الشخصية. وعدم السماح بتلقي زيارات دورية من ذويهم كحق أساس كفله القانون لهم.