الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجهول يدعي انه من القسام ويهدد اجهزة الامن في غضون 12 ساعة.. كمال الشيخ يحذر.. وحماس الضفة تنفي وتتخوف

نشر بتاريخ: 01/08/2007 ( آخر تحديث: 01/08/2007 الساعة: 17:33 )
بيت لحم- معا- نفت حركة حماس في الضفة الغربية عبر بيان ارسلته الى وكالة معا عن طريق البريد الالكتروني أية علاقة لها بالانفجار أمام سجن الجنيد وقالت انها تخشى من كونه حادثا مفتعلا لتبرير الهجمة وتصعيدها بحق الحركة في الضفة .

وقد هدد مجهول عرف على نفسه بانه الناطق باسم كتائب القسام في شمال الضفة الغربية- مجموعات الشهيد انيس السلعوس- باستهداف مقرات الامن الفلسطينية في الضفة الغربية اذا لم تفرج السلطة الفلسطينية عن سجناء حماس في غضون 12 ساعة.

وقال المتحدث الذي لقب نفسه بـ "ابو الجحيم" في اتصال هاتفي بوكالة "معا" إن كتائب القسام ستقوم بقصف مقرات السلطة بالصواريخ والعبوات الناسفة- على حد تعبيره.

وأعلن المتحدث مسؤولية كتائب القسام عن تفجير سجن جنيد في نابلس امس, قائلاً "قمنا ليلة أمس بقصف سجن جنيد بصاروخي قسام".

كمال الشيخ: من يطلق النار سيطارد حتى الارض السابعة
............................................................................

وفي تعقيبه على ما ورد في الاتصال الهاتفي عقب العميد كمال الشيخ مدير عام الشرطة الفلسطينية في حديث خاص لوكالة" معا" بالتالي:

أولاً: أن السلطة الوطنية والشرطة لم تعتقل احداً لكونه ينتمي لحماس, ولا يمكن اعتبار حملة الاعتقالات الا في اطار الاجراء السريع الذي اتخذته الشرطة الفلسطينية لمنع نقل الاقتتال من غزة الى الضفة الغربية وحقناً لدماء المواطنين ومنع عمليات الانتقام ان تستشري في المدن الفلسطينية.

ثانياً: إن نشطاء حركة حماس ليسوا بمختلفين عن ابناء التنظيمات الاخرى ولا نقبل بتميزهم سلباً ولا ايجاباً.

ثالثاً: إن ما جرى أمام سجن جنيد عملية تفجير عبوة صغيرة قديمة ونحن سنتابع التحقيق في هذه القضية.

رابعاً: فيما يتعلق بتهديد العمل ضد اجهزة الامن في الضفة, أقول بشكل واضح أن من يجرؤ أو يفكر باطلاق رصاصة أو المس باي رجل أمن في الضفة الغربية سيلاحق حتى الارض السابعة, ولن تعصمه اية جهات عن نيل اشد العقوبات التي يمكن ان يستحقها.

وفي هذا المجال أقول ان اجهزة الامن الفلسطيني التي سحبت سلاح كتائب الاقصى ونشطاء فتح لمنع نقل الاقتتال والفلتان لا تخجل بالمجاهرة انها ستطبق القانون على نشطاء حماس فهم ليسوا فوق القانون وهم مثلهم مثل اي مواطن.

أبو عبيدة: للكتائب حق تقدير الموقف
.................................................

ومن جهته لم يؤكد أو ينفي أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام, صحة ما ورد في الاتصال الذي تم بوكالة "معا" وإن كان - الاتصال- فعلاً تم من قبل المتحدث باسم كتائب القسام في شمال الضفة الغربية.

وقال أبو عبيدة لمراسل " معا" في غزة : "إن قيادة الكتائب في الضفة لها حق تقدير الموقف والتصرف بما يناسب الموقف هناك للرد على الاعتداءات والاعتقالات", وما وصفها بالمهازل في الضفة من قبل أجهزة أمن السلطة بحق كوادر وعناصر حركة حماس.

وتوقع أبو عبيدة أن يكون للقسام في الضفة ردات فعل "على ما تقوم به أجهزة أمن السلطة", محذرا من خطورة الموقف اذا ما استمرت الاعتداءات على عناصر حماس, وفق قوله.

وقال: "إن الأمور قد تخرج عن السيطرة ويكون الرد من قبل القسام غير متوقع".

أبو زهري: بعض الاجهزة الامنية تريد النيل من حماس:
.....................................................................

في المقابل نفى د. سامي ابو زهري الناطق باسم حركة حماس اي صلة للحركة بحادث التفجير القريب من سجن جنيد, مشيراً الى ما كان مصدر امني فلسطيني اكده في وقت سابق من أن الانفجار ناتج عن لغم قديم.

وفي تعليقه على الاتصال الذي تلقته "معا" قال أبو زهري لمراسلنا "إنها قضية مفبركة من بعض الاجهزة الامنية التي تهدف من وراء ذلك الى ارتكاب المزيد من الجرائم ضد الحركة في الضفة الغربية", محذراً من استغلال هذا الموضوع الذي لا علاقة لحماس به- وفق قوله.

وأكد أبو زهري ان حركة حماس ورغم رفضها لاستمرار ما اسماها بالجرائم بحق ابناء الحركة في الضفة, الا أنها ستعبر عن الرفض باستخدام الوسائل الشعبية والسلمية بعيداً عن وسائل القوة.

وقال الناطق باسم حماس إن الكرة الان في ملعب الاجهزة الامنية, محذراً من "ان الاستمرار في استهداف نشطاء الحركة قد يصدر ردات فعل غير محسوبة وخارجة عن نطاق سياسة الحركة القائمة على ضبط النفس".

كتائب الاقصى تهدد :

أكدت كتائب شهداء الأقصى أنها لن تسمح بأي محاولة للانقلاب على الشرعية الفلسطينية ، وان ردها سيكون عاصفاً على تلك المحاولات .

وقال ابو عدي المنصور - القطاع الريفي- الناطق باسم كتائب الاقصى في الضفة الغربية ان الكتائب ستلاحق هذه الفئة التي وصفها بالضالة والتي تهدد ابناء في الاجهزه الأمنية.

وحذر ابو عدي في بيان صحفي حركة حماس من الاقدام على اي نشاط خارج عن الشرعية الفلسطينية حسب قوله.


حماس تنفي وتتخوف:

نفت حركة حماس أية علاقة لها بالتهديد الصادر عمن اطلق على نفسه الناطق باسم كتائب القسام في الضفة الغربية .

وقال الناطق باسم حماس في الضفة في بيان وصل معا نسخة منه " ان الحركة رغم الاعتداءات عليها لم تطلق رصاصة واحدة ضد الاجهزة الامنية لأنها تعلم أن الصدر الذي يجب أن يوجه له الرصاص هو صدر المحتل فقط".

واكدت الحركة انها ستواجه "ممارسات الأجهزة الأمنية و حركة فتح" ضدها في الضفة الغربية بالتحرك الشعبي والجماهيري فقط .

واعربت حماس عن خشيتها من إن إلقاء التهم ضدها انما يهدف الى تبرير ما وصفته بـ" الحرب الشرسة التي مورست وتمارس بحق الحركة من قبل حركة فتح والأجهزة الأمنية الفلسطينية،محذرة من ان تكون الاتهامات مقدمة لتصعيد الاعتداءات بحق مناصريها ومؤسساتها في الأيام المقبلة".

كما نفت الحركة اية علاقة لها بالانفجار الذي وقع امام سجن جنيد امس مشيرة الى ان المكان الذي وقع فيه الانفجار يخضع لمراقبة متواصلة من الاجهزة الامنية .

وجددت الحركة مطالبتها بالإفراج الفوري عن جميع معتقليها لدى اجهزة الامن الفلسطينية ووقف الهجمة ضدها وضد مؤسساتها..