الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو مرزوق من غزة: استكمال المحادثات خلال شهر

نشر بتاريخ: 28/08/2014 ( آخر تحديث: 29/08/2014 الساعة: 01:24 )
أبو مرزوق من غزة: استكمال المحادثات خلال شهر
غزة- معا - أكد موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اليوم أن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية لم يحقق شرطا من شروطه خلال فترة المفاوضات غير المباشرة في القاهرة التي كانت برعاية مصرية.

وقال أبو مرزوق في مؤتمر صحفي عقب وصوله إلى معبر رفح البري :" نتنياهو وزمرته لم يحققوا شرطا واحد من شروطهم خاصة فما يتعلق بسلاح المقاومة ولم يحددوا القدرات العسكرية ولا تطوير السلاح ولا هدم الأنفاق ولا راية الاستسلام".

وأضاف :" خرجوا من المعركة البرية بهزيمة نكراء وغير مسبوقة وقع فيها أكثر من 1300 إسرائيلي بين قتيل وجريح وأسير وللمرة الأولى يقصف مطار بن غوربون ويهجر كل سكان غلاف غزة".

وتابع :"انتصرنا بالمعركة البرية وأقول وانتصرنا في معركة الطيران".

وأكد أبو مرزوق أن هذه ليست هدنة دائمة موجها رسالة لكل المقاومة، قائلا:"لابد للمقاومة أن تبني مرة أخرى نفسها بأحسن مما كانت عليه وممنوع أن يكون هناك جولة أدنى منها".

وأشار إلى أن هذه المعركة كانت مختلفة لا سياسية رعب مقابل رعب ولا امن مقابل امن هناك حقوق لشعنا الفلسطيني لم تنكفئ بندقة المقاومة حتى حقق الحد الأدنى من الشروط على حد قوله.

وتابع :" لم نأخذ لا المطار ولا الميناء ولا مطالبنا بما يخص الضفة لأنه هناك ملفات مؤجل البت فيها".

وقال :"جئنا اليوم نتلمس من عوائل الشهداء بعض الكرامة والعزة ونقف إلى جوار جرحانا لان هذه غزة علمت الأمة كلها كيف يكون الصمود والقتال والعزة وكيف يكون الانتصار".

وأكد أن الدعوة لاستكمال المحادثات في القاهرة ستكون خلال شهر، موضحا ان المفاوضات ليس لا سقف لها خاصة أننا نعرف مماطلة الإسرائيليين.

وكان ابو مرزوق وصل قطاع غزة عبر معبر رفح البري عصر اليوم قادما من جمهورية مصر العربية.

وتأتي هذه الزيارة بعد أقل من 48 ساعة من دخول التهدئة حيز التنفيذ التي أنهت حرب إسرائيل على قطاع غزة والتي دامت 51 يوما.

يشار إلى أن هذه الزيارة هي الثانية لأبو مرزوق في العام الحالي حيث سبق أن وصل إلى القطاع في ابريل الماضي لبحث المصالحة والتي توجت بتشكيل حكومة التوافق الوطني.

وكان أبو مرزوق زار غزة سرا عقب انتهاء حرب 2008 - 2009 ودامت زيارته لساعات.

ويقيم أبو مرزوق في القاهرة منذ أن خرجت قيادة حماس من العاصمة السورية دمشق.