الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس سلطة المياه يعلن عن انتهاء مشروع خط التصريف الطارئ لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في غزة

نشر بتاريخ: 02/08/2007 ( آخر تحديث: 02/08/2007 الساعة: 08:51 )
رام الله-معا- صرح رئيس سلطة المياه الفلسطينية المهندس فضل كعوش أن سلطة المياه تمكنت بعد عناء طويل، من انهاء المشروع الطارئ الخاص بإنشاء خط التصريف لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة، والذي استغرق تنفيذه أكثر من عامين، تعرض خلالها المشروع إلى مشاكل فنية ولوجستية ومالية تسببت في التأخير في إنجاز أعماله.

وأوضح كعوش في بيان وصل معا نسخة منه أن أهمية هذا المشروع تكمن في تخفيض الضغط على حوض المعالجة وتجنب حدوث انهيار في جوانبه، وذلك من خلال رفع كفاءة التصريف المباشر باتجاه البحر.

واضاف ان المشروع اشتمل على إنشاء خط ناقل من الحديد بقطر 24 انش، وبطول 303 كلم يصل محطة الشيخ عجلين وحتى شاطئ البحر، ويعتبر هذا الخط الجديد بديلاً للخط القديم الذي تعرضت أجزاء كبيرة منه للتدمير بسبب الاجتياحات والعمليات العسكرية الإسرائيلية سابقاً.

وبين كعوش أن هذا الخط سيساعد على تصريف ما يزيد على 50 ألف متر مكعب في اليوم من مياه الصرف الصحي المعالجة، وبمواصفات مطابقة للمعايير البيئية والصحية المعتمدة، كما يمكن هذا المشروع مصلحة مياه الساحل من تجنب صرف أكثر من 15 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي غير المعالجة وذلك من خلال الاعتماد على هذا المشروع.

وقد بلغت تكاليف هذا المشروع حوالي 900 ألف دولار تم رصدها من قبل وزارة المالية في العام 2005، كمشروع طارئ وعاجل.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن سلطة المياه الفلسطينية تعمل جاهدة لاستكمال العمل بأحواض التشريب شمال قطاع غزة شرق بيت حانون، والذي تأخر العمل فيه بسبب الأوضاع السياسية والأمنية السائدة.

وتمكنت سلطة المياه الفلسطينية من إدخال الجزء الأكبر من المواد والتجهيزات والأنابيب اللازمة لهذا المشروع على أمل أن تصل باقي المواد في القريب العاجل، مع العلم بأن أعمال الحفر في الأحواض مستمرة ويتوقع أن تجهز الأحواض الثلاثة الأولى من أصل تسعة أحواض قبل نهاية شهر آب الجاري، وبذلك من الممكن في هذه الحالة البدء في عملية الضخ لمياه المجاري من الحوض العشوائي الكبير في بيت لاهيا لتخفيف الضغط والحمل في هذا الحوض تجنباً لحدوث انهيار في جدرانه.