الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يهودي أمريكي ويتحدث العربية- سخط عالمي على ذبح داعش لسوتولوف

نشر بتاريخ: 03/09/2014 ( آخر تحديث: 04/09/2014 الساعة: 10:23 )
بيت لحم- معا - وكالات- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء عن "سخطه" لإقدام تنظيم الدولة الإسلامية على ذبح الصحافي ستيفن سوتلوف، ثاني صحافي أميركي يقتله التنظيم المتشدد بعد جيمس فولي، في عملية صورها في شريط فيديو نشره على الإنترنت.

وقال الأمين العام خلال زيارة إلى نيوزيلندا "نحن جميعا ساخطون للمعلومات الواردة من العراق بشأن جرائم رهيبة يرتكبها بحق مدنيين تنظيم الدولة الإسلامية بما في ذلك الذبح المروع لصحافي آخر".

وتبنى مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" في شريط نشر الثلاثاء قطع رأس ستيفن سوتلوف (31 عاما)، بحسب ما نقل المركز الأميركي لرصد المواقع الإسلامية "سايت".

وأعلنت واشنطن أن الاستخبارات الأميركية تعمل على "التحقق من صحة" هذا الشريط "في أسرع وقت ممكن". هذا وبث تنظيم داعش الثلاثاء شريط فيديو على الإنترنت يظهر قتل الصحافي الأميركي المختطف ستيفن سوتلوف.

وقال المسلح الذي يظهر في الفيديو "لقد عدت يا أوباما. لقد عدت بسبب سياستك الخارجية المتغطرسة تجاه الدولة الإسلامية"، في إشارة إلى فيديو سابق يظهر فيه ذبح الصحافي الأميركي جيمس فولي.

وفي أول رد فعل على الفيديو، أفاد البيت الأبيض بأنه لم يتم التأكد بعد من صحة الشريط الذي يظهر فيه الصحافي بلباس برتقالي شبيه بذلك الذي كان يرتديه زميله جيمس فولي الذي ذبحه التنظيم قبل أسبوعين.

وتجدر الإشارة إلى أنه انقطعت أخبار ستيفين، الذي كان يعمل كصحافي حر لصالح "التايمز" و"فورين بوليسي"، منذ آب/أغسطس 2013 في سورية إلى حين ظهوره في فيديو قتل فولي.

وفي الفيديو الذي نشره داعش الثلاثاء، يهدد التنظيم بقتل مختطف بريطاني في قبضته يدعى ديفيد هينس.

وكانت والدة الصحافي المقتول شيرلي سوتلوف، البالغ من العمر 31 عاما، أطلقت الأربعاء الماضي نداء إلى داعش ناشدت فيه زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي الإفراج عن ابنها.

وخلال مؤتمر صحافي عقدته الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي الثلاثاء عقب مقتل سوتلوف، أكدت أن تقارير وصلت إلى واشنطن حول الموضوع وأن الأجهزة الاستخباراية تسعى جاهدة للتأكد من صحة الشريط المصور الذي نشره داعش، دون إ عطاء أي تفاصيل إضافية حول الموضوع.

وأضافت أنه في حال ثبتت صحة الشريط "فنحن حقا مصدومون لمقتل ثاني صحافي أميركي على أيدي داعش".

وأوضحت ساكي أن الأمر يؤكد الضرورة الملحة لقيام تحالف للقضاء على التنظيم.

وهذا فيديو المؤتمر الصحافي الذي عقدته الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي.

واستنكر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون شريط الفيديو الذي أصدره داعش والذي يظهر مقتل سوتلوف ويهدد فيه التنظيم بقتل رهينة بريطانية.

وقال كاميرون إن عمل داعش "مقزز" ومثير للاشمئزاز.