الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تعقد ورشة عمل بمجال الصحة المهنية في نابلس

نشر بتاريخ: 02/08/2007 ( آخر تحديث: 02/08/2007 الساعة: 15:20 )
نابلس -معا- عقدت دائرة التثقيف والتعزيز الصحي بالتعاون مع دائرة الصحة المهنية ورشة عمل بعنوان " التثقيف الصحي في مجال الصحة المهنية" وذلك في مقر وزارة الصحة في نابلس.

وقد افتتح الورشة د. سعيد الهموز نيابة عن الدكتور اسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة.

وقد تناولت الورشة عدة مواضيع في مجال الصحة من حيث التعريف بالصحة المهنية والتثقيف الصحي في مجال الصحة المهنية والعديد من المواضيع ذات العلاقة.

وقد حاضر في الورشة الدكتور حاتم جابر الذي قدم عرضا تفصيلا عن الصحة المهنية والعيادات التي تقدم خدمات مثل تلك الخدمات وكذلك الإمراض المتعلقة بالصحة المهنية.

وبينت لبنى الصدر أن هدف الورشة الأساسي هو رفع كفاءة العاملين في مجال التثقيف الصحي عامة, والتثقيف الصحي في المجال المهني بشكل خاص, مبينة أن الفئة المستهدفة هم العاملون في صحة البيئة في مديريات الصحة في شمال الضفة, كذلك المثقفين الصحيين في الوزارة وممثلين عن وزارت مختلفة كالزراعة, والعمل, والحكم المحلي, والمنظمات الصحية غير الحكومية ونقابات العمال.

وأضافت أن الورشة ركزت على أهمية توصيل المعلومة الصحية إلى كل من العامل وصاحب العمل في جميع أماكن تواجدهم, كذلك تشجيع العاملين للاستفادة من خدمات عيادات الطب المهني المتوفرة في وزارة الصحة.

وقال د. حاتم جابر أن الورشة خلصت إلى أربع توصيات رئيسية وهي تشكيل فرقة من خلال لجنة السلامة العامة في كل محافظة تعنى بالتثقيف الصحي في مجال الصحة المهنية والعمل على تشكيل لجان صحية مصغرة في كل منشأة كبيرة بالإضافة عمل دورة تدريبية عن مخاطر الإمراض المهنية للعاملين في مجال التثقيف الصحي وصولا إلى العمل على عقد دورات تثقيفية ميدانية للعمال في أماكن عملهم عن الصحة المهنية.

وقال الدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة أن هناك ورشة عمل أخرى ستعقد في نفس الموضوع للمحافظات الجنوبية في مدينة رام الله في الفترة القادمة.