الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي لـ"معا" يدعو طلبة التوجيهي والحجاج بغزة الاتصال المباشر مع رام الله ويتهم الحكومة المقالة بتعميق الانفصال

نشر بتاريخ: 02/08/2007 ( آخر تحديث: 02/08/2007 الساعة: 19:06 )
بيت لحم- تقرير معا- حمل الدكتور رياض المالكي وزير الاعلام والناطق باسم حكومة تسيير الاعمال حركة حماس المسؤولية عن تعميق الانفصال بين شطري الوطن والمتمثل باعلان نتائج الثانوية العامة في قطاع غزة اليوم.

واضاف المالكي في حديث خاص اجرته معه وكالة " معا" " ان حماس تدعي الحوار وهي في حقيقة الامر تعمق الانفصال من خلال اخذها مستقبل الطلاب رهينة لرؤيتها الضيقة ونحن في الضفة لم نعلن عن النتائج بشكل منفصل ".

واعتبر المالكي نتائج الثانوية العامة التي اصدرتها حماس اليوم نتائج غير رسمية لانها جرت من دون اطلاع الحكومة على تفاصيل تلك العملية من تصحيح او نتائج والتي حتما قد تلاعبت بها حماس .

وطرح المالكي مجموعة اسئلة , طالب فيها الشعب الفلسطيني بتوجيهها لحركة حماس "التي تخلق المشاكل وتطلب من رام الله ايجاد حلول لها , كمشكلة الثانوية العامة من خلال التلاعب بمستقبل الطلبة مثلا وغيرها من القضايا كالحج وغيرها".

وتساءل المالكي , هل مطلوب منا ان نصادق على علامات غير متاكدين من صحتها والاسسس التي تم عليها وضع العلامات والتي حتما استغلت وزورت من قبل حماس ؟.

غير انه عاد واعترف بان حكومة رام الله سوف تبحث عن حلول تكون مع الطلبة مباشرة من حيث المصادقة على الشهادات او انتقالهم الى الجامعات عبر المعابر ايضا "لاننا الحكومة الشرعية والتي يجب عليها ان تصحح اخطاء من وصفهم بالانقلابيين الذين يغتالون مستقبل الطلبة لارضاء اهوائهم الخاصة ".

وطالب المالكي الطلبة انتظار الخطوات العملية التي ستعلن عنها الحكومة الاسبوع المقبل لوضع اليات التعامل مع الواقع وحتى يعلم الجميع ان الجهة المخولة فقط بمصالح الشعب الفلسطيني هي حكومة رام الله ".

حجاج غزة سيمرون عبر رام الله ..وقرعة حماس غير مقبولة:

وكما اكد المالكي لوكالة " معا" ان موسم الحجاج بالنسبة لغزة سيكون فقط عبر بوابة رام الله , رافضا في ذات الوقت اسماء الحجاج الذين اعلنت عنهم حماس .

وكشف المالكي ان المملكة العربية السعودية بعثت برسالة الى وزارة الاوقاف في رام الله ابلغتهم فيها انها لن تتعامل مع اي جهة غير وزراة الاوقاف في رام الله وان الاسماء التي تصدر من اوقاف رام الله سوف يتم اعتمادها فقط".

وعن امكانية خروج حجاج من غزة هذا العام, اشار المالكي الى ان وزارة الاوقاف في رام الله سوف تحصل على اسماء الذين ينوون اداء فريضة الحج هذا العام من خلال الشركات السياحية التي تم تسجيل الاسماء لديها .

وفي حال تعرضت تلك الشركات لتهديد من قبل حماس سوف نطلب من كل من يريد اداء فريضة الحج ان يتصل بنا مباشرة .

موضوع المطاردين:

ورفض المالكي الادلاء باية تفاصيل حول ملف المطاردين وتسليم اسلحتهم, لكنه قال "ان الحكومة نجحت مع المجموعة الاولى من قوائم المطاردين واقناعهم بتسليم اسلحتهم , وسوف نقوم خلال الايام القادمة لنستكمل القوائم الاخرى".