الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بالقرب من دوار بيت عينون شرق الخليل

اختتام دورتين لتنمية وتعزيز دور المرأة الفلسطينية في المجتمع المدني بالقدس

نشر بتاريخ: 02/08/2007 ( آخر تحديث: 02/08/2007 الساعة: 19:26 )
قلقيلية - معا - اختتمت في مقر جمعية روضة السنابل في حزما فعاليات عدد من الدورات الهادفة الى تنمية المرأة وتعزيز دورها في المجتمع المحلي .

وأقيمت هذه الدورة بتمويل من المؤسسة العالمية لدعم الطلبة العرب ASAL التي استمرت حوالي اسبوعين .

وقد تم تقديم عدد من المحاضرات الهامة حول تنمية دور المرأة وخاصة في مجالات الجندرة والتوعية المجتمعية والادارة وأساسيات العمل الاداري ومباديء الكنبيوتر والتعامل مع الأزمات الراهنة . كما تم تقديم عدد من المداخلات حول التخطيط والادارة وادارة المشاريع . وقد حضر هذه الدورة 27 متدربة من مختلف المؤسسات .

كما حاضر في هذه الدورة عدد من المحاضرين من ذوي الكفاءات وقد أشادت وداد منويل منسقة الدورة بدور المؤسسة العالمية وشكرتها في كلمة نيابة عن المؤسسة وأكدت على حضور هذه المؤسسة في مختلف المواقع في محافظة القدس .

وكانت المشاركات قد أبدين اعجابهم في هذه المواضيع وطلبن المزيد منها حتى تكون ذات فائدة عالية في خدمة المرأة الفلسطينية في المجتمع المدني لأن المرأة الفلسطينية تعاني من الكثير من حالات التهميش والتمييز وخاصة في سوق العمل المحلي .

وطالبن المشاركات خلال الدورة بالعمل على حماية المراة الفلسطينية من التحديات الطارئة في ظل الممارسات الاحتلالية غير المسبوقة .

وقدم المشاركين شكرهم وتقديرهم للأخت زهرة حازم الخالدي منسقة التدريب التي أولت جهوداً كبيرة في هذا الجانب وثمنوا جهود المؤسسات الداعمة لمثل هذه المشاريع والدورات مما يعني أن لهذا النشاط دلالة واضحة على اهتمام المؤسسات بتنمية قدرات العاملين بالمؤسسات في مجالات المجتمع المدني.

وقد أكدت انعام عقل رئيسة الجمعية على أنها ستعمل على تحقيق المزيد من الامتيازات للمرأة والأطفال من خلال هذه الدورات المساندة والداعمة لقضايا المجتمع الفلسطيني.

وفي نهاية الدورة تم التطرق الى عدد من التوصيات أهمها العمل على تكثيف اللقاءات الدورية النسوية لما في ذلك من أهمية بالغة وكبيرة لمصلحة المرأة

ولبدء بتنفيذ خطط تعزز من وجود المرأة في المجتمع المحلي البحث عن آليات عمل تخفف من حدة معاناة المرأة العاملة .