السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال دورات لصوت المجتمع شمال غزة - المطالبة بضرورة تأهيل قيادات شابة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة"

نشر بتاريخ: 03/08/2007 ( آخر تحديث: 03/08/2007 الساعة: 13:25 )
غزة -معا- أكد المشاركون والمشاركات على ضرورة المطالبة بضرورة تأهيل قيادات شابة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني .

جاء ذلك خلال دورات نظمتها مؤسسة صوت المجتمع بشمال قطاع غزة،حيث نظمت الدورة التدريبية الأولى بالتعاون مع مؤسسة جمعية أصدقاء جباليا للتنمية الثقافية في مخيم جباليا،أما الدورة التدريبية الثانية بالتعاون مع جمعية جباليا للتأهيل في محافظة الشمال ، حول " تأهيل قيادات شابة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة " .

وأشارت المؤسسة في بيان لها أن الدورات تهدف إلى إكساب المشاركين آليات و مهارات فردية وجماعية تؤهلهم للقيادة ،والدفاع عن حقوق و قضايا المرأة .

و تهدف المؤسسة من ذلك تطوير مفاهيم القيادة والحقوق القانونية ، وإكسابهم بعض المهارات التي تؤهلهم لذلك، حيث تركز الدورة في برنامجها التدريبي،على مدخل عام حول المرأة الفلسطينية في المجتمع من حيث الدور و المكانة التي وصلت إليها ، و دورها في إرساء بعض المفاهيم والممارسات الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني .

كما تركز الدورة حول حقوق المرأة في القوانين الفلسطينية و المواثيق الدولية ، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، كما ستعمل الدورة على توعية المرأة بالحقوق و المواد، في القانون الأساسي الفلسطيني، واتفاقية مناهضة التمييز ضد المرأة " سيداو "،والاتفاقيات الدولية لحقوق المرأة،ويشمل البرنامج موضوع الجندر وعلاقته بقضايا المشاركة و التنمية،والعنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني،وكيف يمكن الحد من قضايا العنف ضدها ؟ ، وكيف نستثمر القوانين و الاتفاقيات في الحد من العنف أيضاً ؟ .

و ستتطرق الدورة في برنامجها إلى المرأة و علاقتها مع وسائل الإعلام ، و كيفية اختيار و تصميم الأدوات و الوسائل الإعلامية الملائمة ، للتواصل مع المعنيين في تسليط قضايا المرأة ؟ ، كما ستتناول الدورة مهارات القيادة الشابة الفردية مثل التفاوض ، الحوار وتقبل الآخر، التفكير الإبداعي ، الإدارة والتخطيط، بالإضافة إلى مهارات القيادة الجماعية ، مثل العمل مع فريق و تحت ضغط ، و التشبيك ، و الاتصال و التواصل المجتمعي .

وأخيراً ستتناول الدورة مدخل حول مفاهيم التعبئة - الضغط - المناصرة ، وكيف نحدد القضايا الملحة و الضرورية للدفاع عنها ؟ ، للعمل على إدارة حملات مناصرة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة ، من خلال وضع خطة الاتصال و توزيع الأدوار ، و من ثم تنظيم و إدارة الحملات من خطوات، و احتياجات و تنفيذ و تقييم .

هذا وقد أبدى المشاركين تجاوباً فعالاً للمواضيع و القضايا التي أُثيرت ، والتي بدورها عكست الحاجة الماسة للتثقيف و التوعية والإرشاد ، في مجمل اهتماماتهم لقضاياهم الملحة ، وقد طالبوا المشاركين على ضرورة المطالبة بضرورة تأهيل قيادات شابة ، للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني .

وتستمر الدورة مدة خمسة أيام بواقع 30 ساعة تدريبية ، و يقوم على التدريب مجموعة من المدربين المهنيين والمتخصصون .