الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية يفتتح معرض وحملة "اسامينا " لترويج العسل المحلي

نشر بتاريخ: 03/08/2007 ( آخر تحديث: 03/08/2007 الساعة: 15:37 )
رام الله -معا- أفتتح المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ظهر أمس في قاعة بلازا مول التابعة للشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق في المدينة معرض وحملة يومك عسل التي تهدف لفتح قنوات تسويقية للتجمعات والجمعيات الريفية النسوية من خلال عرض منتوج العسل باسم جديد يحمل علامة تجارية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد الوطني، وذلك بحضور حشد من المدعوين يمثلون وزارات ومؤسسات رسمية وأهلية وخاصة وتجمعات وجمعيات نسوية .

وافتتح المعرض الذي يستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري بكلمة ترحيبية من فادي موسى مدير التسويق في المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية أشار فيها بالقول:"إننا نريد لتلك الأسماء التي رافقتنا منذ الصغر ان تبقى وان تحيا في ذاكرة أطفالنا متوقدة لاتنظفئ وأضاف نريد للصابون النابلسي والعنب الخليلي الذي يعطي الملبن والدبس مثلا ان يبقى ونريد لعسل دير بلوط واسكاكا وبيت دقو ان يحلي يومنا".

وأوضح موسى ان المعرض والحملة التي تتضمن عرض للعسل المحلي الطبيعي في 16 سوبر ماركت ومركز بيع في رام الله والبيرة سيشجع الجمعيات والتجمعات النسوية على مواصلة العمل بجد حتى تصل لمرحلة الاعتماد على الذات, مضيفا ان الحملة تهدف لتوعية المستهلك الفلسطيني على ثقافة استهلاك العسل ومافيه من فوائد صحية بالإضافة لدعم المنتج المحلي في وجه العسل المستورد .

ومن جانبه أكد رئيس اتحاد الغرف التجارية احمد هاشم الزغير أهمية ان تنتقل مؤسسات الشعب الفلسطيني المختلفة من مرحلة الكلام والتنظير إلى مرحلة العمل وخاصة تلك المعنية في المجالات الاقتصادية, مشيرا الى ان العسل غيره من المنتوجات التي تميز الشعب الفلسطيني مرتبطة بالتراث الريفي.

وأشاد الزغير بجهود وعمل كافة الجهات التي نظمت المعرض والحملة, مؤكدا ان الشعب الفلسطيني لديه طاقات وإمكانيات للزراعة والصناعة يشهد لها جميع العالم.

وقال زهير العسيلي مدير عام الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق "بلازا "
ان الأخيرة تفتخر وتدعم باستمرار الصناعة والمنتوجات الوطنية بكافة أشكالها لأنها تشكل الركيزة الأساسية لاقتصادنا الوطني، مشيرا الى العلاقات الشركة المميزة مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية قائلا ان المعرض لم يكن الأول في إطار هذه العلاقة .

واشار داوود استانبولي رئيس مجلس إدارة المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ان حملة "اسامينا" جاءت تتويجا لعلاقة وجهود مشتركة قامت بها طواقم المركز طوال السنوات الماضية بالشراكة مع المركز التعاوني السويدي ،بدءا بتقديم الدعم الفني والعيني وانتهاءا بعمليات الرقابة والإشراف على عمليات القطف حتى نوصل للمستهلك منتجا محليا مطابقا للمواصفات وبالمقاييس الفلسطينية وبجودة منافسة .

وأكد الاستانبولي على أهمية دعم ورعاية قطاعات الاقتصاد المجتمعي المحلي وأيضا الاقتصاد الرأسمالي نظرا لأهمية عملهما المشترك للنهوض الاقتصادي والتنمية, مشددا على أهمية العلاقة التي تربط المركز بوزارة الزراعة وضرورتها لعملية التنمية بغض النظر عن الظروف والمعطيات السياسية .

وأوضح قائلا ان المركز قام بتأسيس شركة خاصة لتصنيع مختلف المنتوجات الزراعية الفلسطينية وتغليفها وتسويقها محليا وخارجيا وهي شركة نيوفارم التعاونية التي تعود ملكيتها لمؤسسات وليس لأفراد, مؤكدا أهمية عمل الشركة لتحقيقي التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة .