الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في الغارديان: إسرائيل تصب الزيت على النار

نشر بتاريخ: 08/09/2014 ( آخر تحديث: 08/09/2014 الساعة: 08:50 )
بيت لحم- معا- في صحيفة "الغارديان" البريطانية مقال لآفي شلايم ، أستاذ العلاقات الدولية المتفرغ بجامعة أوكسفورد، بعنوان "بداية الحكمة بالنسبة للإسرائيليين، هو الاقرار بأخطائهم".

وقال شلايم إن على إسرائيل أن تتقبل الوحدة الفلسطينية وذلك لضمان أمنها، مضيفاً أن انتزاع المزيد من الأراضي من الفلسطينيين لن يعمل إلا على زيادة الاحتقان بين جميع الأطراف.

وأشار كاتب المقال إلى أن إسرائيل وباسم "الأمن" تبرر دوما تصرفاتها اللاأخلاقية وغير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما أن حرمان الطرف الآخر من الأمن لن يفضي إلا إلى تأجيج الصراع.

وأوضح شلايم أنه بعد مرور 5 أيام من إبرام هدنة بين الاسرائيليين وحماس، قرر الكنيست الاسرائيلي انتزاع 988 فدانا من أراضي الضفة الغربية المحتلة، وذلك لبناء مدينة يهودية غير قانونية أخرى وبالقرب من المكان الذي قتل فيه 3 مراهقين إسرائيليين.

حرب دمويةويعد هذا أكبر انتزاع للأراضي الفلسطينية منذ 3 عقود، وقد وصفت وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني هذا القرار بأنه يضعف اسرائيل ويدمر أمنها.

ورأى شلايم أن هذا القرار الاسرائيلي، يثبت أن القادة الإسرائيليين مصممون على إعاقة الوصول إلى حل الدولتين.

وتساءل شلايم عما جنته اسرائيل من شنها هذه الحرب الدموية على سكان محاصرين على بقعة من الأرض، ورأى أنها لم تجن أي شيء بتاتا.

وقال إن لدى حماس بعض الاسباب القوية التي يمكن أن تنسب النصر لها في الحرب الأخيرة عليها، ألا وهي قدرتها كميليشيا متواضعة على التصدي لجيش مجهز بأسلحة متطورة وحديثة.

وأضاف مشددا على ضرورة أن تقر اسرائيل بأخطائها وتتوقف عن صب الزيت على النار.