الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. الأعرج يبحث مع رئيس مركز بيرس للسلام اوضاع محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 05/08/2007 ( آخر تحديث: 05/08/2007 الساعة: 13:56 )
الخليل- معا- بحث محافظ الخليل د .حسين الاعرج، مع رون بندك رئيس مركز بيرس للسلام والوفد المرافق، الوضع الانساني في المحافظة والصعوبات التي تواجه المواطنين فيها.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالوفد الضيف، متطرقا للحديث عن محافظة الخليل وكونها من اكبر محافظات الوطن مساحةً يقطنها أكثر من 600 ألف نسمة تعاني من ارتفاع حاد بنسبتي البطالة و الفقر، وبحاجة إلى مشاريع تساهم في التخفيف من معاناة المواطنين خصوصا في قطاعي الصحة والتعليم.

كما وتحدث المحافظ عن الممارسات الإسرائيلية على الأرض المتمثلة بالحواجز على مداخل المحافظة والعراقيل التي تهدف لإذلال المواطن الفلسطيني، كما أشار إلى التقسيمات داخل المدينة والمتمثلة بمنطقتي H2 , H1 و سيطرت إسرائيل على الأخيرة التي تضم البلدة القديمة و الحرم الإبراهيمي الشريف و المنطقة الصناعية و تعمدها إغلاق المحال التجارية فيها و الحد من حركة المواطنين كما تحدث عن المشكلات التي يواجهها العمال و المزارعين و كافة فئات المجتمع جراء الحواجز و الاغلاقات و تقطيع أوصال المحافظة إضافة ممارسات المستوطنين داخل البلدة القديمة و في مناطق التماس .

هذا وتطرق المحافظ الأعرج للحديث عن الوضع الصحي بالمحافظة ووجود مستشفى حكومي واحد يخدم أكثر 600 ألف نسمة و الضغوط التي يواجهها جراء ذلك إضافة إلى نقص الإمكانيات فيها، مشيرا إلى أن تطوير الواقع الصحي بالمحافظة من أهم أولوياته والاتجاه نحو حفظ الأمن و الاستقرار من خلال دعم و تطوير الأجهزة الأمنية و تحسين الواقع الاقتصادي و التربوي و الاجتماعي.

من جانبه شكر رون بندك رئيس مركز بيرس للسلام المحافظ الأعرج على المعلومات القيمة التي قدمها عن محافظة الخليل مؤكدا على أن المركز يعمل ما بوسعه لتحقيق التقارب بين المجتمع الفلسطيني والمجتمع الإسرائيلي لإحلال السلام والأمن في المنطقة.