الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة ايرانية ضخمة شمال ايطاليا لتهريب التكنولوجيا والتجهيزات النووية

نشر بتاريخ: 05/08/2007 ( آخر تحديث: 05/08/2007 الساعة: 19:08 )
بيت لحم- معا- نقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن معارض ايراني كبير قوله ان ايران تشغل شبكة من آلاف العملاء في مناطق شمال ايطاليا تعمل على تهريب تكنولوجيا متقدمة وتجهيزات خاصة بالمشروع النووي الايراني .

وجاءت اقوال المعارض الايراني في اعقاب اكتشاف شاحنة يشتبه بانها تحمل على متنها تجهيزات خاصة بالمفاعلات النووية الايرانية .

واضافت الصحيفة التي وصفت شمال ايطاليا بايران الصغرى بان سائقي الشاحنات لا يحاولون اخفاء هويتهم حيث ترتفع الاعلام الايرانية على سياراتهم التي تجوب شوارع احدى ضواحي ميلانو التي تحمل لوحات تسجيل ايرانية وينقلون المنتجات التي تبدو تجارة شرعيه لكن المخاوف تعاظمت خلال الفترة الاخيرة من ان ايران تستغل هذه التجارة الواسعه من اجل تهريب ما يلزمها لاتمام مشروعها النووي.

وتمر غالبية الشاحنات الايرانية عبر معبر "كياسو " على الحدود الايطالية السويسريه حيث ضبطت يوم 16 ابريل الماضية شاحنة تحمل انابيب بزنة 2.2 طن تبدو في الظاهر عادية الا ان قاضية سويسرية امرت بمصادرتها بعد اجراء الفحوصات اللازمة لما قد تشكله من خطر امني خاصة وانها مخصصة لهيئة الطاقة الايراني .

وعللت القاضية السوسيرية موقفها بان الانابيب قابلة للاستخدام المزدوج " المدني والعسكري" خاصة وان نتائج الفحص اثبتت ان الانابيب معدة للاستخدام في المفاعلات النووية .

وتعتبر ايطاليا اكبر شريك تجاري اوروبي لايران حيث تصل قيمة التبادل التجاري السنوية 4 مليار دولار اضافة الى منح ايران تسهيلات جمركية تستفيد منها في استيراد الفولاذ الايطالي وغيرها من المنتجات.