الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في سابقة هي الاولى في الشرق الاوسط.. "فلسطينيات" تصدر أول مقياس لفعالية المجلس التشريعي

نشر بتاريخ: 06/08/2007 ( آخر تحديث: 06/08/2007 الساعة: 12:32 )
رام الله -معا- تصدر مؤسسة فلسطينيات يوم غد الثلاثاء التقرير السنوي الأول لمقياس فاعلية المجلس التشريعي الفلسطيني لدورته الأولى والذي يأتي ضمن مشروع "حق الجمهور في المعرفة: مقياس فعالية البرلمان 2006 -أداة رقابة" الممول من مشروع بيان.

ويشكل هذا التقرير السنوي الأول امتدادا للجهود التي قامت بها وحدة العمل البرلماني في مؤسسة فلسطينيات عام 2006، بتطوير منهجية مقياس فعالية المجلس التشريعي بالتعاون مع مجموعة عمل "هيئة محلفين" من مؤسسات المجتمع المدني وشخصيات مهتمة بالعمل البرلماني الفلسطيني لدراسة وقياس فعالية المجلس .

واوضحت وفاء عبد الرحمن المدير العام لمؤسسة فلسطينيات في بيان وصل معا نسخة منه أن التقرير الحالي يشمل قراءة لنتائج رقمية (كمية) لاثنين وخمسين مؤشراً تم استخدامها لحساب علامة المقياس للفترة التي اجريت فيها الدراسة وهي الدورة السنوية الأولى (أي عامي 2006-2007) ، مشيرة الى أن التقرير النهائي ينقسم إلى ثلاثة أقسام يتناول الأول منهجية البحث، والثاني يتناول النتائج الرقمية لمقياس عمل المجلس التشريعي لعامي 2006- 2007 مع شرح مغزاها بالنسبة لفعالية المجلس، فيما يشمل القسم الثالث ملخصا تفصيليا بالمؤشرات الاثنين والخمسين المستخدمة في المقياس وبطريقة احتسابها وجمع المعلومات المتعلقة بها .

من جانبه أكد جهاد حرب مستشار فلسطينيات في وحدة العمل البرلماني أن هذا المقياس يعبر عن مدى فاعلية المجلس التشريعي في الإلتزام بالجلسات وإتخاذ القرارات وسن القوانين المتعلقة بمختلف القضايا على الساحة الفلسطينية، مضيفا أنه يمكن إعادة تطبيق المقياس للعديد من المواضيع وفي فترات وأوقات مختلفة.

جدير بالذكر أن مؤسسة فلسطينيات ستعقد غدا الثلاثاء ورشة للتعريف بوحدة العمل البرلماني الخاصة بالمؤسسة بهدف عرض نتائج المقياس على الحضور وأمام وسائل الاعلام وللإجابة عن أية إستفسارات بهذا الشأن.