الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يغتال القواسمي وابو عيشة في الخليل

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 15:18 )
الخليل- معا - أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، عن إغتياله شابين فلسطينيين اتهما بخطف وقتل المستوطنين الثلاثة في الخليل قبل 3 اشهر ونصف.

وقال موقع "يديعوت احرونوت" العبري إن الجيش الاسرائيلي شن حملة عسكرية واسعة في شارع الجامعة بالخليل اسفرت عن اغتيال الشابين مروان قواسمي وعامر ابو عيشة المتهمين بخطف المستوطنين الثلاثة وقتلهم.

وأضاف أن الاغتيال تم خلال عملية خاصة نفذها الجيش بالتعاون مع القوات الخاصة الاسرائيلية المعروفة بـ"يمام" وجهاز الشاباك.

وادعت اسرائيل أن تبادلا لاطلاق النار جرى بين المطلوبين والجيش نتج عنه استشهاد القواسمي وأبو عيشة دون أن تشير إلى وقوع اصابات في صفوف قواتها، مؤكدة انه جرى اعتقال ثلاثة اشقاء من عائلة القواسمي وهم ثائر ومحمد وبشار عرفات القواسمي، بتهمة مساعدة المنفذين.

يشار الى ان والدهم عرفات القواسمي تم اعتقاله قبل نحو شهرين في الخليل. |297311|

وقالت مصادر طبية، بأن قوات الاحتلال قامت باخراج جثتين من مكان العملية وتم نقلهما بواسطة سيارة عسكرية اسرائيلية الى جهة غير معلومة.

وأضاف عيد ابو منشار ضابط الاسعاف في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، بأنه شاهد قوات الاحتلال وهي تخرج جثة مغطاه بكيس اسود وتم منع طواقم الاسعاف من الاقتراب من الجثة.

من جهته أفاد سعدي القواسمي، والد احد الشهداء بأنه تلقى اتصالا من الاحتلال بضرورة الحضور الى مكان الحادث للتعرف على جثة ابنه مروان، وقام بالذهاب الى المكان، لكنهم طلبوا منه ان يتوجه الى الارتباط الاسرائيلي في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل للتعرف على جثة ابنه هناك.

وأضاف القواسمي:" لا زلت انتظر أمام الارتباط الاسرائيلي حتى يسمح لي بالتعرف على هوية الجثتين اللتين تحتجزهما قوات الاحتلال".

كما قالت والدة عامر ابو عيشة بأنها شاهدت جثة بالقرب من مكان العملية في حي الجامعة ولم تتعرف على هوية صاحب الجثة، كونها متفحمة.

وأفاد مراسلنا في الخليل أن جنود الاحتلال يحاصرون حي الجامعة وعددا من المنازل في المنطقة، في وقت اقدموا فيه على تفجير أبواب عدد من المنازل والمحال التجارية.

واضاف ان جرافة عسكرية اسرائيلية تقوم بعمليات هدم في الحي، وان اعمدة من الدخان تتصاعد في المنطقة من احد مشاغل الاحذية، فيما تمنع قوات الاحتلال المواطنين والصحفيين من الاقتراب من الحي.

وبحسب ادعاء جيش الاحتلال "فان العملية قد بدأت بعد منتصف الليل حيث، قامت قوة من جيش الاحتلال بمرافقة جرافة كبيرة بهدم منزل مكون من طابقين ، وجرى هدم جزء من الطابق الاول وحدث خلاله اطلاق للرصاص من داخل المنزل باتجاه الجرافة، ما ادى الى مقتل احد المتهمين واصابة الاخر بجراح والذي فر الى الطابق الارضي وقام الجيش بملاحقته وواصل اطلاق الرصاص بكثافة بالاضافة الى قنابل يدوية وقذائف باتجاه الطابق الارضي حتى تأكد لهم مقتل المتهم الثاني ". |297312|

وتم معرفة مكان اختفائهما بناء على معلومات امنية قدمها جهاز الشاباك الاسرائيلي، ما سمح بتنفيذ هذه العملية فجرا.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي في محيط جامعة الخليل، اصيب خلالها 3 شبان على الاقل.

وذكر شهود عيان بأن قوات الاحتلال قامت باطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان في حي الجامعة.

كما علقت جامعتي الخليل والبوليتكنك الدوام في الجامعتين حداداً على ارواج الشهيدين الذين سقطوا اليوم، ومن جانبها أعلنت نقابة العاملين في الوظيفة العمومية عن تعليق الدوام في كافة المؤسسات الحكومية حداداً على ارواح الشهداء.

|297300| |287557|

يتبع....