الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الزراعي التنموي برفح يدعو وزارة الزراعة لتحمل مسؤولياتها

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 12:01 )
غزة - معا - دعا إبراهيم زعرب رئيس الاتحاد الزراعي التنموي في محافظة رفح والقيادي في حزب الشعب بالمحافظة، وزارة الزراعة في حكومة التوافق الوطني لتحمل مسؤولياتها تجاه المزارعين الذين تضرروا جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وطالب زعرب بعدم اقتصار دور الوزارة بمجرد شاهد يمنح المتضررين شهادة تضرر من عدمه، او تعاملها غير المهني مع منح هذه الشهادات، حيث تطلب من المتقدم من أجل الحصول على شهادة التضرر أن يحلف يميناً للحصول على ذلك، دون التحقق من الأضرار ميدانياً وتقييمها حسب الأصول.

وأشار إلى ان وزارة الزراعة ملزمة بالقيام بهذا الدور الوطني والأخلاقي تجاه القطاع الذي يشكل عموداً فقرياً في توفير المواد الغذائية لأبناء شعبنا، والذي تضرر بصورة فادحة أثناء العدوان، وان تبادر الوزارة ومن خلال حكومة التوافق الوطني لإعلان القطاع منكوباً، ليس فقط بسبب العدوان وإنما بسبب ما عاناه طوال السنوات السابقة من حصار، وتقلبات مناخية سببت خسائرا فادحة للمزارعين.

وناشد زعرب بضرورة تجاوز الحالة التي يعانيها شعبنا بسبب الصراعات الداخلية، وان يلتزم الجميع بما تم الاتفاق عليه في الحوارات المختلفة، وإطلاق العنان لحكومة التوافق الوطني لممارسة دورها وأدائها على الأرض، لكي لا يكون مبرراً لأي وزارة في الحكومة بعدم القيام بواجباتها في قطاع غزة.

وأوضح بأن الاتحاد سيبادر لتحركات جماهيريه مناسبة وفي إطار القانون، إذا ما تطلب الأمر من اجل الضغط على كافة الجهات المعنية للدفاع عن قضايا المزارعين وتامين حقوقهم.

كما ودعا زعرب كافة التجمعات والاتحادات العاملة في المجال الزراعي، للبحث المشترك من اجل توحيد الجهد ضمن خطة وطنية جماهيرية كافية للوصول إلى أنجع السبل للدفاع عن حقوق المزارعين، وتوفير أفضل الخدمات لهم على قاعدة المصداقية والشفافية والعدالة، مشيداً بدور المؤسسات التي بادرت منذ الأيام الأولى للعدوان بالوقوف إلى جانب المزارعين وتقديم العون لهم، وفي مقدمتها جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية".

وطالب زعرب بضرورة تصويب عمل بعض الجمعيات والمؤسسات التي تتفاعل مع هذا القطاع الهام، بما يعكس تمثيلها الحقيقي للمزارعين وحرصها على تقديم خدماتها بعيداً عن أي مظاهر ومسلكيات لا تستقيم وقيم العدالة والشفافية.

وأشار إلى أن الاتحاد الذي يرأسه قد بدأ منذ اليوم الأول لإعلان تأسيسه الجديد بإنشاء قاعدة معلومات دقيقة ومنظمة تتضمن كافة التفاصيل عن أوضاع المزارعين في محافظة رفح، بهدف دراستها والتعامل مع أوضاعهم وقضاياهم بصورة علمية وصحيحة، ليتمكن الاتحاد من وضع خطته المستقبلية.