الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس التربوي ينتج حلقة ضمن برنامج حنّون حول "واقع مكبات النفايات"

نشر بتاريخ: 24/09/2014 ( آخر تحديث: 24/09/2014 الساعة: 12:10 )
رام الله - معا - طالب متخصصون في مجال البيئة بإغلاق المكبات العشوائية المنتشرة في مدن وقرى الضفة، وذلك خلال حلقة تلفزيونية ضمن برنامج حنّون حول " واقع مكبات النفايات في فلسطين " الذي ينتجه تلفزيون القدس التربوي بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي – برنامج المنح الصغيرة وبتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومعهد الإعلام العصري - جامعة القدس وسلطة جودة البيئة وبدعم من الإتحاد الأوروبي .

الخبير البيئي محمد الحميدي قال هناك (460) مكبا عشوائيا منتشرة في الضفة، تشكل خطراً كبيراً على المياه الجوفية والإنسان والبيئة، مشيراً إلى أن الضفة تنتج يوميا 2000 طن من النفايات من ضمنها (30) طناً من البلاستيك .

مدير مكتب سلطة جودة البيئة في سلفيت مروان أبو يعقوب بين أنه أغلق (85) مكباً عشوائياً بعد افتتاح مكب زهرة الفنجان عام 2008 والذي خصص لمدينتي جنين وطوباس، لافتاً إلى أنه تم إغلاق مكبات عشوائية أخرى في طولكرم ونابلس وبقي فيها حتى الآن (13) .

وبين أن مدينتي رام الله والبيرة وبيتونيا تحول نفاياتها إلى مكب زهرة الفنجان، مشيراً إلى أنه سيتم إقامة مكب نفايات في شرق المدينة يموله البنك الإنمائي الإلماني، إلا أن الاحتلال يعرقل سير الإجراءات وخاصة أن المكب سيقام على أراضي مصنفة (ج)، التي تخضع للسيطرة الاسرائيلية.

وعن دور سلطة البيئة في مراقبة المكبات، بين أبو يعقوب أن السلطة تقوم بدور رقابي وتحاول إغلاق المكبات العشوائية كما أنها تقوم بحملات توعوية عن خطورة إحراق النفايات وإقامة المكبات العشوائية، مؤكداً على أن إغلاق المكبات العشوائية هو نجاح للدور الذي تقوم به.

وأوضح أن الضابطة العدلية والتي انشأت قبل ثلاثة أعوام تقوم بملاحقة كل من يحاول نقل نفايات إسرائيلية لأراضي الضفة، مؤكداً على أنه تم ضبط شخص يهرب نفايات إسرائيلية في شهر رمضان، وتم تحويله للمحكمة

المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة رام الله والبيرة حسين أبو عون بين أن مكب زهرة الفنجان يعاني من ضغط كبير بسبب كمية النفايات الواردة على المكب بعد تحويل نفايات رام الله والبيرة وبيتونيا اليه .

وأشار أبو عون إلى ضرورة إعادة تصميم وتوسيع المكب لاستيعاب كمية النفايات الكبيرة الواردة من هذه المدن وبين أنه سيتم افتتاح وحدة جديدة في المكب تقوم على استخراج غاز الميثان من النفايات واستغلالها في توليد كهرباء القرى المجاورة.