الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت وعد ابو مازن بدراسة اطلاق سراح اسرى فلسطينين واعادة مبعدي كنيسة المهد ولقاءات اخرى قبل الخريف

نشر بتاريخ: 06/08/2007 ( آخر تحديث: 06/08/2007 الساعة: 19:31 )
رام الله - معــاً - وصف د. صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية إجتماع الرئيس محمود عباس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي إستمر لثلاث ساعات بالايجابي .

وقال عريقات خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر المقاطعة برام الله، أن الرئيس عباس شكر أولمرت على إطلاق سراح 250 معتقلا معربا عن امله أن تتبع هذه الخطوة سلسلة خطوات للإفراج عن مزيد من المعتقلين .

وكشف عريقات ا ن اتفاق الجانبين على تفعيل اللجنة الوزارية الخاصة بالمعتقلين وهي برآسة وزير الداخلية عبدالرزاق اليحي، والبحث في موضوع مبعدي كنيسة المهد حيث وعد أولمرت بدراسة الموضوع والتعامل مع الملف على غرار ملف المطاردين حيث سيتم دراسة الموضوع من قبل وزارة الجيش الإسرائيلي في الأسبوع القادم .


وعن المؤتمر الدولي الذي دعا اليه الرئيس الأمريكي جورج بوش قال عريقات" أننا لا نحتاج لأي جديد فالمؤتمر الدولي بحاجة لتبني المبادرات الموجودة والإتفاقات الموقعة أصلاً ونحن مع المبادرة العربية وخارطة الطريق كأساس لهذا المؤتمر ".

وأشار عريقات الى أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات وهي ثلاثة ستعقد قبل إنعقاد المؤتمر الدولي في الخريف القادم، كما نوه عريقات الى أن الرئيس طلب من أولمرت السماح بإدخال كافة الإحتياجات لقطاع غزة والسماح بخروج الصادرات .

وتطرق أيضاً الى أن التحويلات المالية ومستحقات الضرائب التي ستكون بشكل شهري من الجانب الإسرائيلي لرئاسة الوزراء .

من جانبها قالت مصادر اسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اجتماعهما " الاثنين " في اريحا بدراسة طلب السلطة الفلسطينية اطلاق سراح مجموعه اخرى من الاسرى الفلسطينين واعادة مبعدي كنيسة المهد والذين سبق وتعهدت اسرائيل باعادتهم عام 2005 .

واضافت المصادر ان القرار بخصوص عودة مبعدي كنيسة المهد سيتخذ بعد اجراء المشاورات مع الجهات الامنية المختصه .

وحسب المصادر الاسرائيلية شرح ابو مازن لرئيس الوزراء الاسرائيلي الاثر الايجابي الذي تركته عملية اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين السابقه مطالبا بتكرار العملية واطلاق سراح مجموعه اخرى خلال الاسابيع القادمة فيما اكد اولمرت ان حكومته ستدرس الطلب وفقا للمصادر الاسرائيلية .

ونقل موقع هارتس الالكتروني عن اهود اولمرت قوله عقب انتهاء الاجتماع بان اسرائيل والسلطة الفلسطينية ستوسعان دائرة المفاوضات والمباحثات بينهما بهدف اقامة دولة فلسطينية في اقرب وقت ممكن .

واضاف اولمرت " اتفقنا على توسيع المباحثات فيما بيننا بهدف التوصل الى اتفاق اطار يسمح لنا بالتقدم نحو اقامة دولة فلسطينية ".

وامتنع اولمرت عن تحديد جدول زمني مؤكدا بانه لا ينوي كسب الوقت مضيفا بان
هدفه هو التوصل الى فهم مشترك حول رؤية الرئيس الامريكي المتعلقة باقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل ونحن نرغب في القيام بذلك باسرع وقت ممكن .