الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل ترحب بإخلاء المستوطنين من سوق الخضار القديم

نشر بتاريخ: 07/08/2007 ( آخر تحديث: 07/08/2007 الساعة: 22:19 )
الخليل -معا- رحبت بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل بقيام السلطات الإسرائيلية بإخلاء المستوطنين من منطقة سوق الخضار القديم في البلدة القديمة في الخليل.

وقال رئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل كارل هنريك شورسين " أن قيام السلطات الإسرائيلية بإخلاء المستوطنين، والذي جاء بناء على قرار المحكمة العليا الإسرائيلية، يظهر أن القانون الإسرائيلي يطبق على الجميع".

وأضاف شورسين "لقد تم إغلاق وإخلاء سوق الخضار القديم في مدينة الخليل إبان مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994 حيث تم إعلان السوق منطقة عسكرية مغلقة ولا يسمح للمواطنين الفلسطينين دخولها، وبموجب بروتوكول إعادة الإنتشار الخاصة بمدينة الخليل عام 1997، فقد تم الإتفاق على إعادة فتح المنطقة".

واعرب رئيس بعثة التواجد الدولي في الخليل عن قلقة من جراء ما يجري من تطورات في مدينة الخليل، مطالبا السلطات الإسرائيلية العمل على فرض النظام والقانون وحماية المواطنين الفلسطينين المقيمين في المدينة.

وأضاف "قامت بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل خلال 48 ساعة الماضية بتسجيل عدة إعتداءات من قبل المستوطنين في أنحاء متفرقة من مدينة الخليل وخاصة المناطق المحيطة بالمستوطنات ومنزل عائلة الرجبي الذي تم احتلاله في بداية شهر آذار 2007 والواقع في منطقة وادي النصارى شمال غرب مدينة الخليل ، وفي ضوء الاعتداءات والانتهاكات لقوانين حقوق الإنسان بما في ذلك القانون الإسرائيلي، فإن البعثة تطالب السلطات الإسرائيلية إخلاء المستوطنين المحتلين لمنزل عائلة الرجبي فورا."

إن بعثة التواجد الدولي المؤقت في مدينة الخليل هي بعثة مدنية محايدة تعمل في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، لقد تم دعوة البعثة خلال محادثات السلام في أوسلو من أجل مساعدة السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية في تعزيز جهودهم الرامية إلى إعادة الحياة الطبيعية في مدينة الخليل. وتقوم البعثة بكتابة التقارير حول أية خروقات للإتفاقيات الدولية الموقعة حول مدينة الخليل وأية إنتهاكات لحقوق الإنسان ويتم إرسالها إلى الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية.