الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المجد النسائية تنظم لقاء حول "دور المؤسسات التمويلية في التحديات التي تواجه لجان الأحياء والبلديات"

نشر بتاريخ: 08/08/2007 ( آخر تحديث: 08/08/2007 الساعة: 12:57 )
غزة-معا- ضمن فعاليات مشروع المرأة والمشاركة 2007 ,الممول من جمعية المساعدات الشعبية النرويجية (NPA), نظمت جمعية المجد النسائية بالتعاون مع بلدية النصيرات في غزة أمس, لقاء مفتوحا في قاعة البلدية بعنوان "دور المؤسسات التمويلية في التحديات التي تواجه لجان الأحياء والبلديات".

وحضر اللقاء عدة جهات ممولة: وهم (مؤسسة الرؤيا العالمية- بحضور محاسن أبو حسان, والمجموعة الطوعية الايطالية (JVC) بحضور غسان القيشاوي, وبحضور موسى أبو هنية من مدرية الزراعة في منطقة الوسطى ومن خلال منسق اللقاء حسين الخطيب تم تنظيم الحوار واعطاء المجال للمولين للحديث عن مؤسساتهم والخدمات التي يقومون بها .

وألقى عبد الله الخالدى رئيس بلدية النصيرات في بداية اللقاء كلمة ترحيبية للحضور وشكر خاص وجهه لجمعية المجد النسائية وخص بالذكر المديرة التنفيذية( السيدة نوال الغصين ) لما تقدمه الجمعية من مشاريع وخدمات لأهالي منطقة النصيرات .

ودعا الخالدي الجهات الممولة والمواطنين إلى التكاتف لخدمة المنطقة الوسطى ومخيم النصيرات. ومن جانبها تحدثت محاسن أبو حسان نبذة عن مؤسسة الرؤيا العالمية حيث عرضت أهداف المؤسسة وهي دعم الأطفال من حيث دعم القطاع التعليمي والصحي والزراعي لتحسين المستوى المعيشة للأسر في قطاع غزة .

ومن جهته تحدث غسان القيشاوي نبذة عن مؤسسة الـ JVC من حيث عرض أهم مشاريعها وهو مشروع المياه لتحسين وحل المشكلة, حيث أوضح انه بشكل مبدئي للمشروع تم حفر بئرين في المحافظة الوسطى بالتعاون مع بلدية النصيرات .

وأوضح بعد الدراسة التي أجريت لجميع المناطق اتضح ان منطقة النصيرات هي أكثر المناطق احتياجا لحل مشكلة المياه وهي أكثر المناطق تعاني من ملوحة المياه.

وتحدث موسى أبو هنية من وزارة الزراعة على دور الوزارة فمنذ انتفاضة الأقصى ونتيجة التجريفات الاسرائيلية المستمرة بحق الأراضي الفلسطينية تضرروا كثيرا من المزارعين والأراضي الزراعية, حيث تعمل الوزارة الان ضمن برنامج الغذاء العالمي الذ يضم موضوعين احدهما الغذاء مقابل التدريب والآخر الغذاء مقابل العمل .

وأوضح أبو هنية ان هناك عدة جهات ممولة مثل المشروع النرويجي ومشاريع البنك الاسلامي والمشروع الأسباني .

أما نوال الغصين المديرة التنفيذية لجمعية المجد فأثنت على الحضور لتلبية الدعوة ووجهت دعوة للجان الأحياء الرجال بالتعاون مع لجان الأحياء المرأة مع مساعدة الممولين لهم لخدمة المحافظة الوسطى .

وخلال حديثها تطرقت الى نبذة مختصرة عن برنامج تقوية الأسرة وحماية الأطفال من التشرد الممول من مركز هيرمان جمينر لقرى الأطفال العالمية SOS .

ووجهت الغصين شكر خاص لبلدية النصيرات لما تقدمه من خدمات للمنطقة وتسهيلات للجان الأحياء المنتخبة .

وخلال اللقاء تم عرض CD للمراحل العمل السابقة, حيث أوضح من خلاله هدف المشروع ومراحله , وتم عرض الاحتياجات التي حددتها لجان الأحياء لشهر يوليو , من خلال ورش عمل التي اشتملت على 78 ورشة عمل واستفادت من خلالها 1268 سيدة .

واوصى المشاركون باستضافة جهات تمويلية وأخذ دورها في قطاع غزة بشكل أكبر مثل وكالة الغوث ووزارة الصحة ومؤسسات تمويل المعاقين ومؤسسات تهتم بالأطفال والمرأة و مؤسسة USAID .

وشدد المشاركون على رفع الحصار على الشعب الفلسطيني وأن تساعد الجهات التمويلية في تخفيف العبء عن السكان وأن تستمر في دعم المشاريع التي أوقفت عن بلدية النصيرات وخاصة المشاريع الحيوية.