الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد تنفذ رحلة ترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة في غزة

نشر بتاريخ: 08/08/2007 ( آخر تحديث: 08/08/2007 الساعة: 14:46 )
غزة- معا- نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي رحلة ترفيهية على شاطئ بحر غزة لذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة 150 معاق، وذلك ضمن مشروع الدعم النفسي الاجتماعي للمعاقين والممول من مؤسسة التعاون .

وقال نعيم الغلبان رئيس مجلس ادارة للجمعية أن الهدف من الرحلة هو رسم البسمة على شفاه المعاقين والترويح عن أنفسهم، كما وتكشف عن مواهبهم وميولهم وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن مشاعرهم .

وأكد الغلبان على حق ذوي الحاجات الخاصة في العيش ضمن مجتمع آمن مستجيباً لمطالبهم.

وأضاف أن جمعية الوداد من خلال هذه الأنشطة تسعى إلى تحسين الوضع النفسي والاجتماعي لذوى الحاجات الخاصة والعمل على إعادة دمجهم فى المجتمع المحلي.

ومن جانبه أوضح منسق المشروع عطا أبو ناموس أن الرحلة نفذت على أحد الإستراحات البحرية والتي تتناسب مع متطلبات ذوي الإحتياجات الخاصة، كما وتخلل الرحلة العديد من الفقرات والأنشطة الثقافية والترفيهية، وكان منها المسابقة الثقافية وفقرة الفكاهة والبسمة وفقرة الابداع والشعر وفقرة اللعب والسباحة.

وأضاف أبو ناموس أنهم ورغم الإعاقة شاركوا بفاعلية في الفقرات متحدين الإعاقة ليكرموا من خلال توزيع الجوائز والهدايا عليهم .

وأشار أبو ناموس أن من مظاهر التحدي عند المعاقين هو ارادتهم وعزيمتهم بالإعتماد على أنفسهم وذلك من خلال النزول الى البحر وممارسة السباحة والنشاط الرياضي دون مصاعب كما يمارسها الأصحاء وبشكل طبيعي.

وأكد أبو ناموس أن للرحلة أثر كبير في تعميق أواصر المحبة وترسيخ فكرة الإرادة لدى المعاق، مشيراً أن الفئة المستهدفة عبرت عن بالغ ارتياحها وسرورها بتلك الرحلة.

وفي كلمة للمعاقين أوضح باسم عز الدين الكفارنة مأساة ذوي الحاجات الخاصة وحجم المعاناة النفسية التي يعيشونها ومدى احتياجهم لبرامج التدريب والتثقيف والترفيه.