الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زياد الرجوب: حجاج غزة سيغادرون عبر الضفة واوقاف غزة ترفض سحب مسؤوليتها عن ملف الحجاج

نشر بتاريخ: 08/08/2007 ( آخر تحديث: 08/08/2007 الساعة: 18:37 )
الخليل - معا -طالب زياد الرجوب المكلف برئاسة هيئة الحج والعمرة في فلسطين ، شركات الحج والعمرة العاملة في قطاع غزة ، بتسليم الهيئة اسماء الحجاج الراغبين بالحج لهذا العام ، ليتسنى للهيئة اجراء القرعة حسب الاصول ، واختيار 2200 حاج من أصل نحو 11000 حاج ، تقدموا بطلبات الحج لهذا العام 2007 .

وذكر زياد الرجوب الذي تحدث عبر الهاتف مع مراسلنا في الخليل ، بأن وزارة الاوقاف في الحكومة المقالة بقطاع غزة ، لا زالت ترفض وبشدة التنسيق معنا في رام الله وتتنازل بموجب ذلك عن مسؤوليتها عن ملف الحجاج.

وأضاف الرجوب " حاولنا في الهيئة حل الاشكالية مع غزة ، من خلال التقدم بطلب لهيئة حقوق المواطن ، وبعض مؤسسات المجتمع المدني للتوسط بيننا وبين وزارة الاوقاف في الحكومة المقالة ، وتم عقد لقاء بيننا وبين الوزارة المقالة عبر " الفيديو كونفرنس " ، لكن الوزارة ما زلت تصر على رأيها ، بأنها مسؤولة عن الحجاج في غزة. "

وقال الرجوب " هناك ترتيبات بين السعودية والسلطة الوطنية والاردن واسرائيل ، لنقل الحجاج الى السعودية عبر الضفة الغربية والاردن ، والجهة الوحيدة المخولة بمتابعة حجاج فلسطين هي هيئة الحج والعمرة الفلسطينية . "

وأكد الرجوب حرص هيئة الحج والعمرة التي يرأسها بقرار من حكومة تسيير الاعمال برئاسة سلام فياض ، على عزمه وهيئته لاكمال كافة الترتيبات اللازمة لانجاح بعثة الحج الفلسطينية ، مع تمكين حجاج غزة من الحصول على فرصتهم بأداء الحج .

وكانت وزارة الاوقاف في الحكومة المقالة أجرت يوم 31/7/2007 ، قرعة لاختيار حجاج قطاع غزة ، برغم تحذيرات وزير الإعلام في حكومة تسيير الأعمال رياض المالكي ، الذي أعلن في وقت سابق أن القرعة التي ستجري في غزة لن يتم التعامل معها كون الجهة المشرفة عليها غير مخولة من الحكومة الفلسطينية التي يرأسها سلام فياض.

ودعا شركات الحج إلى إرسال أسماء المسجلين إلى هيئة الحج في رام الله لتجري من طرفها قرعة قانونية وإلا فإن ذلك سيحرم القطاع من الحج. غير أن أمين عام مجلس وزراء الحكومة المقالة في غزة محمد عوض أمين قال إن رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية يجري اتصالات ويتواصل مع السعودية بشأن القضية.

يذكر بأن بعثة حجاج فلسطين لهذا العام من المقرر ان تغادر مطلع شهر كانون أول من هذا العام .