السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كي مون: هذه الطريقة الوحيدة لتجنب صراع أخر في غزة

نشر بتاريخ: 14/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 07:44 )
بيت لحم- معا - أكد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، على أهمية معالجة الأسباب الجذرية وراء عدم الاستقرار في غزة، في حين تتم إعادة بنائها، قائلا إن ذلك هو الطريقة الوحيدة لتجنب صراع مأساوي آخر في المستقبل.

وقال بان في مؤتمر صحفي عقده في رام الله مع رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، إن هناك اتفاقا ثلاثيا بوساطة مكتب الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط،انسكو، لرصد والإشراف على نقل البضائع لإعادة الإعمار والتأكد من كفاءة وفعالية التسليم السريع للبضائع.

كما سلط بان على أهمية إعطاء الاهتمام للضفة الغربية، وأدان بشدة استمرار النشاط الاستيطاني من قبل إسرائيل، والاستفزازات المتكررة تجاه الأماكن المقدسة في القدس.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعرب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقه إزاء الخرق الواضح للقانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالاستيطان الإسرائيلي في القدس الشرقية والتي تم الإعلان عنها مؤخرا، وحث حكومة إسرائيل على التراجع عن تلك المخططات.
|299624|
وقال الأمين العام: " إنني أشعر بقلق من التحريض المستمر على الأماكن المقدسة في القدس. هذا يؤجج التوترات فقط ويجب أن يتوقف."

ودعا بان كي مون الطرفين، الإسرائيلي والفلسطيني، إلى العودة إلى طاولة المفاوضات مع الاستعداد لتقديم التنازلات الصعبة ولكن الضرورية، مشيرا إلى أن الوقت قد حان لاستئناف المحادثات وإنهاء الاستقطاب، وأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام لكلا الجانبين.