الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قائد القوات الجوية المصرية يؤكد اتمام صفقة الاباتشي الامريكية لمصر

نشر بتاريخ: 14/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 01:57 )
القاهرة - مراسل معا - أعلن الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية، اتمام صفقة الأباتشي التى أعلنت الولايات المتحدة الافراج عنها مؤخرا، مشيرًا الى أن زيارة الرئيس السيسي الأخيرة ساهمت في اتمام الصفقة ودعمت سرعة الانتهاء منها.

وأضاف يونس في تصريحات له بمناسبة الاحتفال بالذكرى 41 لعيد القوات الجوية، مساء الاثنين، أنه يدرس عروض من عدة دول على رأسها روسيا وفرنسا والصين التى تقدم كل منها لتطوير القوات الجوية، رافضا الاعلان عن اختيار نوع محدد بعد تردد أنباء إعلامية عديدة عن قرب اتمام صفقات للميج 29 الروسية، وأشار إلى أن عمرنا 82 عاما وبالتالى هناك مستوى عال وصلنا اليه ولدينا محدد نطلبه فى الصفقات العسكرية الجديدة وهو اتاحة التصنيع المشترك كجزء رئيسى من أى صفقة جديدة.

ونفى يونس بأن تسليح القوات الجوية مقتصر على الولايات المتحدة، وقال إنه لدينا أسلحة من جميع الدول ويعتمد على تنويع مصادر السلاح، لذلك لن يعيق شئ أي صفقة جديدة سواء من روسيا أو غيرها ولن يكون مكلفا بصورة أكثر.

وعن المناورات المشتركة مع الدول الأخرى، أشار الى أن القوات الجوية حريصة على قيام بتدريبات مشتركة خاصة مع الدول العربية، معلنا عن توجه للاهتمام بالتدريب المشترك مع الدول الشقيقة والصديقة والأولوية حاليا للدول العربية.

وأكد أن القوات الجوية تشارك أجهزة الدول المختلفة فى مهام عديدة أبرزها مشاركة القوات الجوية فى مكافحة البؤر الاجرامية والإرهابية لكن بما يتناسب مع ما يطلب وبنسب لا تتجاوز الـ4 % من القوات الجوية، سواء بالتصوير للاستطلاع أو التصوير خلال تنفيذ المهام، مؤكدا أن قوات الداخلية قادرة على التصدى للارهاب.

وأرسل رسالة للشعب المصرى أن القوات المسلحة قادرة على مواجهة أى تهديد يتعرض له من أول قائد القوات الى أحدث مقاتل فى القوات مستعدين لفداء الوطن بأرواحهم.

وكشف عن مناورة ضخمة بالذخيرة الحية تشترك فيها مختلف الأسلحة والقوات ومنها القوات الجوية خلال المرحلة القادمة لإيصال رسالة اطمئنان للشعب المصري.

وعن المنطقة الغربية مع ليبيا، أشار الى أن القوات المسلحة قادرة على تأمين الحدود المختلفة سواء الغربية أو الشرقية أو الجنوبية.

وأعلن عن تحديث مستمر لأسطول من طائرات النقل سواء من السى 130 وهو الأكبر على مستوى العالم ، ومنها "الأكاسا "الأحدث فى العالم للنقل، ويختار الطائرات والطراز وفقا لاحتياجات والمهمة المنشودة عبر لجان متخصصة .

وأكد أنه سيتم قريبا الإعلان عن خدمة التاكسي الطائر لتوفير وقت ويفي بمتطلبات لشركات أفراد عبر أنواع من الطائرات الهليكوبتر الخفيف والهلل.

وقال إنه بدأ فعليا فى التجهيز الفنى لمشروع التاكسي الطائر بالتعاون والتنسيق مع وزارة الطيران المدنى، لافتا إلى أن المشروع سوف يتم تنفيذه فى محافظات الدلتا أولا.

وأوضح الفريق المصرى فى تصريحات له على هامش الاحتفال بعيد القوات الجوية، أن الطائرات المستخدمة فى مشروع التاكسي الطائر ستكون "هليكوبتر" إلى جانب طائرات النقل الخفيفة، المجهزة للاستخدامات المدنية قريبا، لافتا إلى أن هذا المشروع سوف يوفر الكثير من الوقت والجهد.

وأشار إلى أن السادس من أكتوير سيظل يحتل مكانة فريدة بارزة فى تاريخ مصر المعاصر يلقى بأضواء كاشفة على عظمة مصر وبسالة أبنائها بذكرى أشرف الحروب التى افتتحت بضربة جوية قاسمة وجهها نسور القوات الجوية إلى أهداف مختلفة فى عمق العدو فأصابته بالشلل ومهدت الطريق للعبور العظيم الستعادة الارض وعودة الكرامة.

وأشار يونس الى أن الفرد المقاتل هو الأساس خلال منظومة القتال العسكرية ويتم التركيز عليه كأولوية قصوى ضمن تاريخ عريق للمؤسسة العسكرية التى تمتد لمئات السنوات.