الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تكشف...مسودة "البلد الوديع" وماذا تطمح فلسطين

نشر بتاريخ: 22/10/2014 ( آخر تحديث: 23/10/2014 الساعة: 10:01 )
بيت لحم - خاص معا - كشف ممثل فلسطين لدى مجلس حقوق الانسان ابراهيم خريشة ان سويسرا وزعت الاربعاء مسودة اولى على الدول الاعضاء في اتفاقيات جنيف لاستمزاج تصوراتهم لنتائج المؤتمر الدولي المنوي عقده قبل نهاية العام الجاري وذلك استجابة لطلب الرئيس عباس بتوفير حماية دولية للفلسطينيين.

وكان الرئيس عباس طلب من سويسرا في تاريخ 9/7 الماضي انعقاد المؤتمر من اجل الزام اسرائيل بالقانون الدولي وتامين الحماية للمدنيين الفلسطينيين, حيث استجابت الحكومة السوسرية واجرت مشاورات في شهر اب الماضي وشهر سبتمر توصلت الى عرض مسودة اولى على الاطراف السامية حول تصوراتهم لنتائج المؤتمر.

وتعتبر سويسرا البلد" الوديع" الضامن للاتفاقيات تقوم بالعمل الاجرائي والقانوني بين الدول الاعضاء التي عددها 194 الموقعة على اتفاقيات جنيف وخاصة الرابعة, يوضح خريشة لغرفة تحرير معا.

وتتكون المسودة من ورقة واحدة ابرز ما جاء فيها والكلام لخريشة , "التاكيد على ما جاء في اعلان مؤتمر عام 2001 , وتضمينها انتهاكات جديدة منذ ذلك التاريخ حتى اللحظة مثل الرد اللانسبي والاستخدام المفرط للسلاح والقصف العشوائي واستهداف الاماكن المحمية دوليا مثل الانروا ".

واوضح سفير فلسطين ان النقاشات قد تستغرق من اسبوعين الى ثلاثة , على ان يعقد المؤتمر منتصف شهر ديسمبر القادم في جنيف وسوف يحضره ممثلين عن الدول وليس رؤساء.

وتطالب فلسطين الدول الاعضاء وفقا لخريشة, "اننا نريد اتفاق على ترتيبات دولية من اجل ردع اي اعتداءات تقوم بها اسرائيل مستقبلا على المدنيين".

وعلى الرغم من انه لا يوجد قرار اممي ملزم غير ما يدرج تحت الفصل السابع, لكن لاي قرار يصدر عن المؤتمر سيكون له قيمة معنوية واخلاقية كبيرة تؤكد المبادرة الفلسطينية. يقول خريشة.

ولفت خريشة الى ان المفاوضات بدات من اجل حشد اكبر تاييد ودعم لفكرة الحماية الدولية للمدنيين لا سيما وان اي قرار يصدر عن المؤتمر سالف الذكر سيكون بتوافق معظم الدول وليس بالتصويت .

مقابلة بسام ابو عيد

|300563|