الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الصحة" تتوجه إلى غزة لحل المشكلات العالقة

نشر بتاريخ: 26/10/2014 ( آخر تحديث: 26/10/2014 الساعة: 10:16 )
بيت لحم- معا - كشف وزير الصحة د. جواد عواد عن توجه وفد رفيع المستوى من الوزارة الى قطاع غزة من أجل حل المشكلات العالقة.

وأوضح عواد لوكالة معا أن وفدا من اركان الوزارة بحضور مدير عام الشؤون الادارية والمالية سيتوجه الى قطاع غزة خلال الاسبوع الجاري من اجل الاطلاع عن كثب على اوضاع القطاع الصحي في قطاع غزة، والتواصل مع شركات النظافة والوقود والإطلاع على العقود المبرمة معها وحل مشكلاتها.

كما سيبحث الوفد موضوع دمج الموظفين العاملين من الحكومة المقالة وحكومة التوافق الوطني، مشيرا انه يوجد نحو 2300 موظف في القطاع الصحي قبل الانقسام وحوالي 4 آلاف اخرين التحقوا بالصحة بعد الانقسام، سيتم بحث ملفاتهم ودمجهم قبل نهاية العام.

وأشار عواد انه بعد انتهاء الوفد من مهامه سيتوجه شخصيا الى قطاع غزة لبحث ملفات اخرى في محاولة لحل كافة المشكلات التي تواجه الصحة بغزة.

وحول ملف اعمار مباني القطاع الصحي التي دمرها الاحتلال، قال عواد لوكالة معا ان خسائر الصحة تقدر بـ 100 مليون دولار جراء تدمير العديد من المباني الصحية بالقطاع، وقد تم ادراجها على ملف مؤتمر اعادة اعمار غزة، وسيعاد بناء الاقسام المدمرة عند بدء الاعمار.

100 الف دولار لمكافحة الإيبولا


وكشف وزير الصحة عن تخصيص منظمة الصحة العالمية مبلغ 100 الف دولار لفلسطين للتصدي للايبولا، وان المبلغ سيستغل لتوعية المواطنين بمخاطر الفيروس.

وأوضح ان اجتماعات متواصلة تعقدها الوزارة مع منظمة الصحة العالمية لبحث الوسائل الممكنة لمواجهة الايبولا، وستقوم الوزارة بتوزيع نشرات توعوية على المعابر والجسور لتوعية المواطنين اضافة لوجود طواقم من الوزارة لإجراء الفحوصات اللازمة على اي حالة لديها اعراض الفيروس.

كما وأشار ان ملابس خاصة لهذه الفيروسات ستصل الوزارة قريبا ليرتديها الاطباء عند اجراء الفحوصات على من يشتبه بإصابتهم بالفيروس.

كما وكشف ان الوزارة ستخصص غرفتين في كل مستشفى تكون معزولة لوضع اي حالات يشتبه بإصابتها بالفيروس.


إعفاء خريجي كليات غزة من إمتحان مزاولة المهنة


وتطرق وزير الصحة الى قراره كرئيس للمجلس الطبي الفلسطيني بإعفاء خريجي كليات الوطن من الطب البشري وطب الأسنان ومن في حكمهم في المحافظات الجنوبية من إمتحان مزاولة المهنة.

وأوضح انه كوزير للصحة يسعى لتطبيق كافة القرارات بغزة اسوة بالضفة الغربية، لافتا ان هذا القرار سيسهل كثيرا على طلبة الجامعات.

وتمنى عواد من الجهات الرسمية والمؤسسات بقطاع غزة التعاون مع القرار وتسهيل تطبيقه لما فيه مصلحة للطلبة.

حل مشكلة الادوية خلال ايام
وأوضح وزير الصحة ان الوزارة بدأت قبل ايام باستقبال دفعات من الادوية الضرورية للسرطان، وستصلها دفعات اضافية خلال الفترة القريبة المقبلة.

ووعد وزير الصحة بحل كافة مشكلات الادوية وتوفيرها بالمستشفيات خلال الايام المقبلة، موضحا ان اجتماعا سيعقده مع المسؤولين بالوزارة لبحث الموضوع.

مقابلة وجدي الجعفري

|300831*وزير الصحة د.جواد عواد|