الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عملية هدم واسعة في واد الجوز والشيخ جراح

نشر بتاريخ: 30/10/2014 ( آخر تحديث: 30/10/2014 الساعة: 08:30 )
القدس- معا - ضمن سياسة "العقاب الجماعي" التي اتبعتها سلطات الاحتلال في مدينة القدس، قامت جرافات سلطة الطبيعة بهدم غرف سكنية وبركسات ومخازن في حي الشيخ جراح وواد الجوز بمدينة القدس.

وأوضح سكان حي الشيخ جراح وواد الجوز ان عملية الهدم تمت دون سابق انذار أو مخالفة، فقد قامت سلطات الاحتلال باقتحام الحي في ساعات الظهر وصورت بعض المنشآت، ثم عادت في ساعات متأخرة وهدمتها.

وأوضح الحاج الحاج موسى محمد خليل الطروة 63 عاما لمراسلة وكالة معا أن جرافات الاحتلال هدمت منزله وهو عبارة عن بناء قديم قام بترميمه وقطن فيها عام 1963، وتبلغ مساحة المنزل 200 متر مربع ، ويعيش فيه مع زوجته وإبنه هاني وزوجته و3 أولاد ، وولدين آخرين . والأرض تعود لعائلة أبو جبنة وهم مستأجرين محميين .

أما المواطن محمد اسحق ابو جبنة ان فقد امهلته قوات الاحتلال 5 دقائق لافراغ المخزن وكراج السيارات، وهددوه بهدم المحل على محتوياته في حال عدم تنفيذ الأمر بشكل فوري.

وأشار أن جرافة البلدية هدمت مخزنين وكراج سيارة ، تم بنائها قبل نحو 25 عاما ومساحتها نحو 10أمتار، تعود له وللمواطن خالد يعقوب أبو جبنة.
.كما هدمت جرافات الاحتلال غرفتين صغيرتين وسور حول المنزل وبركس وسور قديم ، وشبك حديد يحيط بالأرض للمواطنة ثرية محمد عبد الرحمن خاطر 55 عاما ".

وقالت المواطنة ام اشرف :" لقد هدمت الجرافة شبك حديد حول الأرض ، موجود قبل نحو 10 سنوات ، وغرفة صغيرة كنا نستخدمها للحمام مبنية من الطوب ومسقوفة بالزينكو ملتصقة بسور المنزل المبني منذ نحو 30 عاما وأمتداده نحو 4 امتار وإرتفاعه مترين ونصف المتر . "

وأضافت كما هدمت الجرافة سور المغارة وهو مبني قبل عام 1967 وإمتداده نحو 20 متر ، وغرفة "مخزن" مساحتها 10 امتار مبنية منذ نحو 25 عاما ، وبركس تبلغ مساحته 20 مترا مربعا كان يربي إبني فيه الخيول .

حي رأس العامود

وفي بلدة سلوان قامت قوات الاحتلال باقتحام الحارة الوسطى ومنازل حي البستان، وشرعت بتوقيف الشبان وتحرير هوياتهم دون سبب.
كما قامت بحملة ضريبة واسعة في حي رأس العامود، ببلدة سلوان، وقامت خلالها باقتحام المحلات التجارية، وفرضت على أصحابها العديد من الشروط لتجديد "رخصة العمل" من قبل البلدية.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة – سلوان أن القوات شنت حملة واسعة في حي رأس العامود استمرت من الساعة ال8صباحا – 4 عصرا، وقامت خلال باقتحام (ملحمة وبقالة للخضار و"سوبر ماركت، ومطعم)، وحررت مخالفات على اصحاب المصالح التجارية.

وأضاف المركز ان (سلطة الضريبة والبلدية ووزارة الصحة) اشتركوا بالحملة في حي رأس العامود، وقاموا باغلاق "السوبر ماركت" بعد مصادرة بضائع منه بحجة "تراكم الديون"، كما القوا بلحوم في الحاوية.

جبل المكبر

وفي سياق طالبت طواقم البلدية والطبيعة من السكان بالتخلص من الحيوانات البيتية خلال 6 أيام، بحجة "ازعاج السكان"، وهددوا بمصادرتها وفرضت غرامات مالية على أصحابها.

كما اقتحمت المنازل السكنية والمحلات التجارية في القرية.
|301335|