الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تمنح أول طالب فلسطيني درجة الماجستير في الإعلام الأمريكي في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 13/08/2007 ( آخر تحديث: 13/08/2007 الساعة: 17:17 )
غزة - معا-منحت جامعة القدس ( أبو ديس ) درجة الماجستير في الدراسات الأمريكية للطالب سامي عمر زيارة،عن أطروحته التي جاءت بعنوان اتجاهات الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة تجاه الإعلام الأمريكي .
وقد تقدم بها الطالب للفرع الجامعة في قطاع غزة .

ويعتبر الباحث سامي زيارة هو ثاني طالب ينال درجة الماجستير في الدراسات الأمريكية من جامعة القدس في قطاع غزة ، فيما تصنف دراسته على انها الرابعة على مستوى الوطن العربي .

وقد اشرف على الدراسة الدكتور جهاد حمد أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة الأزهر ، والممتحن الداخلي الدكتور محمود الأستاذ ، والممتحن الخارجي الدكتور الأستاذ حسين أبو شنب عميد كلية الإعلام في جامعة فلسطين .
وقد تمت المناقشة والتي استمرت لساعتين ، بحضور عدد كبير من الصحفيين والأكاديميين و المهتمين بالشأن الأمريكي والأكاديمي .


وقد أوصت الدراسة التي خلص لها الباحث ، بضرورة عمل المزيد من الأبحاث والدراسات في مجال الإعلام الأمريكي ، والاستمرار في عمل أبحاث مشابهه تعالج قضايا الصحفيين الفلسطينيين نحو الإعلام الغربي وتحديدا الإعلام الأمريكي على أن تكون سلسلة من الدراسات والأبحاث بخصوص هذا الموضوع ( اتجاهات الصحفيين الفلسطينيين تجاه الإعلام الأمريكي )

ومن ضمن التوصيات التي جاءت في الدراسة ، ضرورة أن تتعامل الادراه الأمريكية مع الجاليات العربية بشكل لائق وان لا تفرق في التعامل ما بين هذه الجاليات العربية وتحديدا الجالية الفلسطينية الموجودة هناك .
والسماح لهذه الجاليات خاصة الفلسطينية بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية ولا تتعامل معهم بأنهم إرهابيون وتقوم بالتضييق عليهم وتمنعهم من منح التأشيرات لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية حتى يستطيعوا إن يعرفوا المزيد عن هذه البلاد وكيف تتعامل مع شتى القضايا.

كما توصلت الدراسة ، الى ضرورة ترجمة هذه الأبحاث والدراسات إلى أكثر من لغة مع العمل على وجه الخصوص على عمل هذه الترجمة باللغة الانجليزية كي يتمكن الصحفيين ووسائل الإعلام الغربية وبالتحديد الولايات المتحدة الأمريكية معرفة لماذا كانت هذه الاتجاهات السلبية من هؤلاء الصحفيين تجاه الإعلام الأمريكي مع العلم لم يكن هناك فروق كبيرة في هذه الاتجاهات بتغير الجنس والعمر والسكن والوضع الاقتصادي إلي ........ الخ بل كانت اتجاهات هؤلاء الصحفيين سلبية جدا تجاه هذا الإعلام بغض النظر عن اتجاهاتهم .

مقترحات الباحث

و قد وضع الباحث في دراسته جملة من الاقتراحات ، ومنها أن يكون هناك عقد ورشات عمل في داخل البلاد لتدريب الصحفيين الفلسطينيين من تقوية معرفتهم في مجال الصحافة والإعلام الغربي ومدى تأثيره على العالم ومدي تاثيرة في اتخاذ القرارات والتأثير في السياسيات الداخلية والخارجية وتحديدا الإعلام الأمريكي .
إن يكون هناك دورات مكثفة لتعلم اللغة الانجليزية لهؤلاء الصحفيين الفلسطنيين حتى يستطيعوا أن تكون لديهم مقدرة على مواكبة هذا الإعلام الغربي وتحديدا الإعلام الأمريكي ، بالإضافة الى دورات عمل خارجية للصحفيين الفلسطينيين لمعرفة كيف يتعامل مع هذا الإعلام الغربي وكيف يتعاطي هذا الإعلام مع شتي القضايا .

واقترح الباحث زيارة في دراسته ، وان تعمل الإدارة الأمريكية على تعاطيتها مع الصراع العربي الاسرائيلى بشكل عام والصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل خاص بحيادية تامة دون محاباة وانحياز إلى اسرائيل حتى تستطيع هذه الإدارة من تغير هذه الصورة السيئة والتي أصبحت شبة راسخة في العقل العربي بشكل عام وراسخة في العقل الفلسطيني بشكل خاص .

أن يقوى الإعلام الغربي وتحديدا الأمريكي معرفته بثقافته تجاه المجتمعات العربية وتحديدا المجتمع الفلسطيني في تحسين من صورته السيئة في أذهان الصحفيين الفلسطنيين بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام .