الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي لـ "معا": الحكومة ستصادق على توجيهي غزة وستسهل للطلبة والحجاج الخروج عبر معبري بيت حانون والعوجة

نشر بتاريخ: 13/08/2007 ( آخر تحديث: 13/08/2007 الساعة: 20:40 )
بيت لحم-معا- اعلن الدكتور رياض المالكي وزير الاعلام والناطق باسم حكومة تسيير الاعمال ان الحكومة بصدد حل مشكلة طلبة الثانوية العامة والحجاج في قطاع غزة .

واوضح المالكي في حديث لوكالة "معا" ان الحكومة ستعمل وعبر وزارة التربية والتعليم باعطاء التعليمات لطلاب الثانوية العامة في غزة والطلب منهم ارسال شهاداتهم للمصادقة عليها بعد التحقق من صحتها من خلال الاطلاع على شهادتي العامين اللذين سبقا الثانوية العامة واجراء مقارنة مع شهادة الثانوية العامة ومن ثم التصديق عليها.

وقال ان الحكومة ستعمل على تسهيل خروج الطلبة عبر معبر بيت حانون والعوجة لاستكمال دراستهم وذلك عبر التنسيق مع الجانب الاسرائيلي والذي ابدى موقفا ايجابيا في هذا الاطار.

كما كشف المالكي عن موافقة اسرائيل على خروج اكثر من 400 مواطن يعملون في الخارج ويدرسون في جامعات عبر معبر بيت حاونون كانوا محتجزين داخل قطاع غزة خلال الاحداث بين فتح وحماس.

اما فيما يتعلق بموضوع الحجاج في قطاع غزة, فاشار المالكي الى ان الشركات السياحية رفضت تزويد الحكومة بالاسماء المسجلة لديها وذلك جراء تهديد حماس لها وعليه فان الحكومة ستعمل على اعتماد 3000 اسم كانوا قد سجلوا ودفعوا رسوما في البنك العربي اضافة الى ان وزارة الاوقاف ستعمل على وضع الية خلال الايام القادمة سيتم بموجبها زيادة الاعداد ومن ثم اجراء القرعة عليها لاختيار اسماء الحجاج.

واضاف : سيتم اخراجهم عبر معبر بيت حانون والعوجا ايضا لان لن يتم فتح معبر رفح لا بتراجع حماس عن انقلابها".

الحكومة تقرر صرف مليون شيكل لبدية غزة:

وقال المالكي لمعا ان الحكومة قررت صرف مبلغ مليون شيكل لبدية غزة لدفع مستحقاتها.

واضاف المالكي ان وزير المالية الدكتور سلام فياض عرض مشروعا لميزانية العام 2007 وهي ميزانية الطواريء والتي ستكون كافية للعام الحالي والتي سيتم مناقشتها خلال الايام القادمة.