الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استمرار ارتفاع الانتهاكات بحق الصحفيين خلال شهر أكتوبر

نشر بتاريخ: 06/11/2014 ( آخر تحديث: 06/11/2014 الساعة: 16:44 )
غزة- معا - ارتفعت الانتهاكات بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر2014 من قبل السلطات الإسرائيلية، حيث رصد مركز غزة لحرية الإعلام (17) انتهاكاً كان أبرزها الاعتداء الجسدي على العديد من الصحفيين خاصة خلال تغطيتهم المواجهات التي اندلعت داخل المسجد الأقصى بمدينة القدس , كما اعتقلت كل من الصحفي جهاد بدوي , وسامر رويشد , ومصطفي خواجا , وعلي دار علي , ومعاذ عمارنة, احمد صب لبن ) , كما تم منع العديد من الصحفيين من تغطية الأحداث وإصابة بعضهم .

وعلى الصعيد الفلسطيني شهد شهر تشرين أول/أكتوبر2014 (9)انتهاكات، كان أبرزها اعتقال كل من مراسل فضائية الأقصى طارق أبو زيد والصحفي أيمن أبو عرام خلال تغطيتهما مسيرة لنصرة المسجد الأقصى في مدينة رام الله ونابلس، كما اعتقلت أحد طلبة الاعلام العصري في جامعة القدس محمد عطا والصحفي عبد الله شتات الناشط في الدفاع عن الأسرى وكان قد اعتقل عدة مرات.

الانتهاكات الإسرائيلية:
1/10/2014: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية الصحفي جهاد البدوي من مخيم العروب قضاء الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
2/10/2014: تعرض الصحفي أحمد الكيلاني مصور بال ميديا للاعتداء بالضرب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة جنين والمخيم.
2/10/2014: تعرض الصحفي محمد بلاص مصور الاسوشيتدبرس للاعتداء بالضرب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة جنين والمخيم.
8/10/2014: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين من الدخول الى المسجد الأقصى في مدينة القدس لتصوير اقتحام المستوطنين للمسجد والمواجهات بين الأهالي والقوات.
9/10/2014: تعرضت الصحفية بيان الجعبة للاعتداء من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها للمواجهات في المسجد الأقصى بمدينة القدس.
10/10/2014: تعرض الباحث في جمعية حقوق المواطن حسام عابد للاعتداء بالضرب ومحاولة اعتقال من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال خروجه من المسجد الأقصى المبارك.
10/10/2014: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي أسامة شاهين مدير مركز أسرى للدراسات في مدينة الخليل وتم تسليمه طلبا للمقابلة في اليوم التالي.
10/10/2014: أصيب الصحفي بلال التميمي بعد الاعتداء عليه بالضرب ورش وجهه برذاذ الفلفل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بقرية النبي صالح شمال غرب رام الله.
11/10/2014: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي كل من الصحفي سامر رويشد مراسل قناة اورينت والصحفي معاذ عمارنة بالقرب من جدار الفصل العنصري المقام على أراضي المواطنين في قرية صوريف غرب الخليل خلال اعدادهما تقريرا حول قطف الزيتون، وتمت مصادرة الكاميرات والمعدات ونقلتهما إلى مركز توقيف "غوش عتصيون" شمال الخليل.
15/10/2014: تعرضت الصحفية لواء أبو رميلة للاعتداء من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب باب حطة في مدينة القدس.
17/10/2014: أصيب الصحفي عصام الريماوي برصاصة مطاطية في القدم أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته مواجهات بلدة بيتونيا غربي رام الله.
20/10/2014: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي مصطفي خواجا مراسل فضائية الأقصى بعد اقتحام منزلهوالتفتيش في محتوياته في نعلين غربي رام الله.
21/10/2014: تعرض الصحفي محمد عوض مصور وكالة وطن للأنباء للاعتداء بالضرب خلال اقتحام منزله في قرية بدرس غربي رام الله.
28/10/2014: أصيب المصور مجدي اشتيه برصاصة مطاطية في يده أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر ومتعمد تجاه المصورين خلال تغطيتهم مواجهات بلدة سلواد شرق رام الله.
24/10/2014: تعرض الصحفي والباحث في جمعية مدينة الشعوب احمد صب لبن للاعتداء بالضرب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وتم اعتقاله بتهمة القاء الحجارة عليها وأطلق سراحه بعد ساعات بعد التأكد من عدم صحة التهمة الموجهة له.
30/10/2014: تعرض الصحفي حازم صندوقة للاعتداء بالضرب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد احتجازه في مركز شرطة قشلة خلال تغطيته منع المصلين من دخول المسجد الأقصى بمدينة القدس.
31/10/2014: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي علي دار علي مراسل تلفزيون فلسطين خلال تغطيته لمواجهات بلدة سواد شرقي رام الله.

الانتهاكات الفلسطينية:

9/10/2014: احتجزت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية في محافظة طولكرم طاقم تلفزيون الفجر الجيد وهم يسرى السرغلي وشادي عبد الله وعلاء احمد الجلاد بتهمة" نشر الأكاذيب" وكانت إدارة القناة قد نشرت خبر حول وفاة احد المواطنين الذي كان قد أصيب خلال شجار الا انه تن نفي الخبر بعد لحظات من نشره والاعتذار للمشاهدين ولذوي الشاب, وقامت القناة بالاحتجاج على احتجاز عامليها وتعليق البث التلفزيوني .

10/10/2014: استدعت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة جنين الكاتب والشاعر محمد ربحي أبو مويس وهو طالب بالجامعة العربية الامريكية .
11/10/2014: اقتحمت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة الخليل منزل الصحفي أسامة شاهين وحاصرته حيث رفض أسامة تسليم نفسه وقاموا بمحاصرة المنزل والاعتداء على النساء والرجال وقد استمر الحصار لمدة ساعة ونصف حيث تعهد والد الصحفي أسامة بتسليمه باليوم التالي .
13/10/2014: اعتقلت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة رام الله أحد طلبة معهد الاعلام العصري في جامعة القدس محمد عطا وما زال معتقل.
18/10/2014: اعتقلت الأجهزة الأمنية الصحفي ايم أبو عرام خلال تغطيته مسيرة نظمتها حركة حماس نصرة للمسجد الأقصى في مدينة رام الله.
18/10/2014: اعتقلت الأجهزة الأمنية الصحفي طارق أبو زيد مراسل فضائية الأقصى بعد الاعتداء عليه خلال تغطيته مسيرة نظمتها حركة حماس نصرة للمسجد الأقصى في مدينة نابلس .
20/10/2014: استدعت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بمدينة بيت لحم الصحفي والناشط غسان النجاجرة وهو اسير محرر.
22/10/2014: اعتقلت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية الصحفي عبد الله شتات وهو ناشط في الدفاع عن الاسرى في السجون الإسرائيلية ويعمل في شبكة انين القيد وكان قد اعتقل قبل أربعة شهور بتهمة " اثارة النعرات الطائفية" وتعرض للتعذيب وتم اخلاء سبيله بكفالة مالية.
29/10/2014: منعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية الصحفي علي قراقع من السفر الى الأردن وتم تسليمه بلاغاً لمراجعة المخابرات في مدينة بيت لحم.

وإن مركز غزة لحرية الإعلام إذ يؤكد حرصه على توثيق كافة الانتهاكات والتعديات بأشكالها ضد حرية الإعلام والصحفيين في فلسطين خصوصا الانتهاكات المستمرة من السلطات الإسرائيلية ،يستنكر كافة الانتهاكات والتعديات بحق الصحفيين والمؤسسات الاعلامية، ويعبر المركز عن قلقه الشديد إزاء استمرار وتصاعد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ،وما تشكله من خطورة على سلامة وحياة الصحفيين وحرية تنقلهم وعملهم وهو ما يستوجب من جميع المؤسسات الحقوقية والإعلامية الفلسطينية والدولية التحرك الفعلي والجاد لأجل وقف سياسة الاستهداف والملاحقة والتعديات .

كما يطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والضغط على الاحتلال من أجل وقف انتهاكاته بحق الصحفيين والمؤسسات الصحفية العاملة في فلسطين، ويدعو للإفراج الفوري عن كافة الصحفيين المعتقلين ووقف الاستدعاءات والتحقيقات غير القانونية، ويذكر المركز بضرورة احترام كافة المواثيق المتعلقة بحرية الإعلام واحترام وتطبيق المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

إن مركز غزة لحرية الاعلام يسعى دائما لتعزيز الحق بالإعلام الحر والحق في الحصول على المعلومة بحرية في فلسطين ، ويؤكد حرصه على الدفاع عن حقوق الصحفيين ومساعيه الدائمة لتنمية وتطوير القدرات والأداء المهني والإمكانيات لدى الصحفيين الفلسطينيين ، ويشدد المركز على مواصلة جهوده لدعم المؤسسات الصحفية والإعلامية الفلسطينية والإعلام الجديد من خلال مواصلة برامج التدريب والتطوير وتقديم المساعدات القانونية والمالية واللوجستية .علما أن المركز يتمتع بالاستقلالية وهو مؤسسة غير ربحية تعمل من أجل حرية وجودة الصحافة في فلسطين .