الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفتي العام يدين إغلاق الحرم الابراهيمي ودفن جثامين الشهداء في مقابر الارقام

نشر بتاريخ: 14/08/2007 ( آخر تحديث: 14/08/2007 الساعة: 11:33 )
القدس- معا- أدان الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية - خطيب المسجد الاقصى المبارك- رئيس مجلس الفتوى الاعلى والمفتون وأعضاء مجلس الفتوى الاعلى قرار سلطات الاحتلال الاسرئيلي إغلاق الحرم الابراهيمي لمدة يوم وذلك بذريعة تمكين المستوطنين الاسرائيليين من أداء طقوسهم الدينية بمناسبة "عيد الاول من أيلول" حسب ادعائهم،ومنع أصحاب الحق الأصليين من الوصول الى الحرم الابراهيمي.

وقال المفتي في بيان وصل "معا" نسخة عنه إن الأديان السماوية تحرم المس بالاماكن المقدسة المخصصة للعبادة وتؤكد على حرمتها، مطالبا بالتوقف عن هذه الممارسات التي تحرم المسلمين من الوصول لأماكن عباداتهم.

واستنكر المفتي المبررات التي تسوقها قوات الاحتلال في كل مرة بأن هذه الاجراءات هي لحماية المستوطنين في عيدهم, معتبرا أن هذه الممارسات تخالف الشرائع والقوانين الدولية وتخالف المواثيق التي تحمي حرية الوصول الى اماكن العبادة.

من ناحية أخرى انتقد المفتي قيام سلطات الاحتلال بدفن جثامين الشهداء الفلسطينيين في مقابر الارقام الجماعية، وقال المفتي ان هذه المقابر تتنافى مع الاعراف والقوانين الدولية والشرائع السماوية التي اعطت للميت حرمة مثل حرمة الانسان الحي.

وبين المفتي ان عملية الدفن لا تتم حسب الشريعة الاسلامية, مناشدا المنظمات والهيئات الدولية بضرورة الضغط على سلطات الاحتلال لتسليم جثامين الشهداء لذويهم لدفنها حسب الشريعة الاسلامية.