الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة شباب البيرة تعقد محاضرة طبية توعوية حول "هشاشة العظام"

نشر بتاريخ: 09/11/2014 ( آخر تحديث: 09/11/2014 الساعة: 16:48 )
رام الله -معا- واصلت اللجنة الاجتماعية والثقافية في مؤسسة شباب البيرة نشاطاتها التوعوية أمس الخميس بعقدها لمحاضرة طبية جديدة تحت عنوان "هشاشة العظام" في افتتاحية سلسلة الندوات التي تعنى بعقدها حول أمراض العظام عموماً، تحت إشراف السيدة نداء قطامش عضو اللجنة التحضيرية لمؤسسة شباب البيرة، وتناول اللقاء موضوع هشاشة العظام بحضور أكثر من 40 سيدة وسيدا من مدينة البيرة في قاعة مؤسسة شباب البيرة.

وفي بداية اللقاء رحبت نداء قطامش بالحضور، مؤكدة على أهمية التعاون والعمل المشترك بين مؤسسة شباب البيرة ومؤسسات مدينة البيرة الأخرى، وأهمية احتضانها لمثل هذه اللقاءات التوعوية والتي تعنى بقضايا هامة للمجتمع المدني ككل.

بدوره قدمت المحاضر البروفيسور هشام درويش شرحا مفصلا حول أمراض العظام عموماً ومرض هشاشة العظام والعوامل التي تزيد من احتمالية الاصابة بهذا المرض، واهم المتغيرات التي تطرأ على الجسم نتيجة له، مشيراً إلى أن ترقق العظم مرض ينتشر بين أكثر من 200 مليون شخص في العالم ويصيب العظام فيجعلها هشة ويصيب الكبار من الرجال والنساء ويكثر عند النساء وقد ينتج عنه الإعاقة الحركية وانحناء الظهر وقصر القامة.

وبين الدكتور درويش انه ينتج عن هذا المرض نقص غير طبيعي في كثافة العظم وتغيير نوعيته مع تقدم العمر، مشيرا الى العوامل المؤدية إلى مرض ترقق العظام حيث تتعلق هذه العوامل بنمط الحياة وعوامل مرضية بسبب تناول بعض الأدوية، في حين أبدى المشاركون في هذا اللقاء شكرهم لمؤسسة شباب البيرة على الاهتمام بمثل هذه المواضيع.

وأكدوا على ضرورة نشر التوعية الطبية والصحية للمساهمة في خلق نهج صحي سليم في مدينة البيرة، ودار حوار ونقاش بين المحاضر والمشاركين تركزت على أهم أسباب هذا المرض وطرق معالجتها.