الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان المقاومة الشعبية...تاريخ قيادات وبرنامج

نشر بتاريخ: 07/09/2005 ( آخر تحديث: 07/09/2005 الساعة: 21:06 )
بيت لحم - معــــا - ملاحظة " الصورة حصريا لوكالة معا " - قفز اسم لجان المقاومة الشعبية من جديد الى صدارة الاخبار بعد ان اعلن مسؤول اعلامي فيها مسؤولية هذه اللجان عن اغتيال اللواء موسى عرفات قائد الاستخبارات الفلسطينية السابق في غزة صباح يوم الاربعاء 7/9/2005 .

ولتسليط الضوء على هذا الجسم الناشط في قطاع غزة كان لنا حديثا مع الناطق الاعلامي للجان عامر قرموط والذي قال "ان تأسيس لجان المقاومة الشعبية كان مع بداية انتفاضة الاقصى الحالية 2000 ، حين تداعت مجموعة من كوادر تنظيمات منظمة التحرير والذين شعروا ان تنظيماتهم عاجزة عن التعبير الحقيقي عن طموحاتهم ورغبة الشارع في التحرر والاستقلال وكان من بينهم كوادر من فتح والجبهة الشعبية وباقي فصائل المنظمة ".

ويضيف قرموط "لقد كانت الانتفاضة فرصة للتعبير عن حالة نضالية حقيقية وشرعت بالعمل الفدائي النوعي والمميز وتخصصت في تفجير الآليات العسكرية الضخمة عبر زرع العبوات شديدة الانفجار مثل عمليات ( المركفاة ) حين قتل العديد من الجنود الاسرائيليين، وتوسطت مصر لاعادة اشلاء بعضهم والتي تناثرت على ارض القطاع وكذلك العمليات الفدائية المتمثلة بالتسلل للمستوطنات والاشتباكات مع الجنود الاسرائيليين" .

وحول مركز ثقلها يقول القرموط انها منتشرة في غزة ورفح والوسطى ولها مقاتلين في مختلف انحاء القطاع وتعتبر ثالث فصيل عسكري بعد الاقصى والقسام ، وحول التسمية الانسب لهم هل هي تنظيم ام حزب ام حركة؟ يقول: "اننا لجان ما بين حالة الحركة وحالة التنظيم لدينا بناء هيكلي و قيادة ويعترف بنا الجميع ويتعامل معنا على اننا حالة مستقلة رغم ان البعض قد يحسبنا تارة على فتح وتارة على حماس الا ان ذلك غير صحيح فلنا استقلال تام وهوية تميزنا عن الاخرين ..."

وحول التضارب في التصريحات بما يتعلق بإغتيال موسى عرفات حيث وصف مشير المصري الناطق بإسم حماس الحادث بأنها تصفية حسابات داخلية في السلطة ، قال قرموط: " ان هذا الحديث ليس صحيحا وانا ما بقدر احكي حول الحادث وهناك موقف عام سنعبر عنه في الوقت المناسب" ، وفيما يتعلق بإتهام البعض حول تمويل حماس للجان قال : ان هذا غير صحيح فلنا مصادرنا التي نعتمد عليها وفي معظمها من اهل الخير والمجتمع المحلي.

وحول تورط اللجان في اختطاف الناشط الفرنسي من اصل جزائري الشهر الماضي في غزة نفى ان تكون للجان المقاومة صلة بذلك واضاف ان اللجان ساهمت في الافراج عنه وحصلت على شكر من الاجهزة الامنية والشرطة .

وفيما يخص برنامج اللجان بعد الانسحاب الاسرائيلي من القطاع يقول قرموط اننا نمتلك برنامجا اجتماعيا ونؤمن بفلسطين المسلمة من البحر الى النهر وبرنامجنا نطبقه على اي جزء يتم الانسحاب منه وتحريره ونحن قد نكون اقرب سياسياً لمنظمة التحرير ... ومن المعروف ان للجان المقاومة الشعبية جناح عسكري يسمى الوية الناصر صلاح الدين ويضم المئات من المقاتلين وتمتلك هذه الالوية اسلحة رشاشة وقاذفات ار . بي . جي ، وكذلك "صواريخ" الناصر التي كانت تطلق منها على المستوطنات الاسرائيلية.

وتفيد مصادر مطلعة ان هناك العديد من الخطوط داخل لجان المقاومة الشعبية وابرزها:
*خط جمال ابو سمهدانة وخلفيته فتح ويعتبر من اقوى الخطوط .
*خط ممتاز دغمش وخلفيته حماس .
*خط ابو يوسف القوقا وخلفيته فتح .
ويعتبر البعض ان دغمش والقوقا متقاربان وابو عبير يعتبر ناطقاً اعلامياً لهما، في حين ان عامر قرموط وخلفيته جبهة شعبية ناطقاً اعلامياً لخط جمال ابو سمهدانة.

ويظهر ذلك حين يعرّف ابو عبير نفسه كناطق اعلامي للجان وكذلك قرموط يعرّف نفسه ناطقا اعلاميا للجان ايضاً.

وتعتبر اوساط صحفية وسياسية ان معالجة ملف اغتيال اللواء موسى عرفات ستكون شائكة وصعبة، وهناك اوساط عديدة ومتناقضة هي المنتفعة من الاغتيال، وتسود الشارع في غزة حالة من التناقض في التعبير عن هذه الواقعة .