الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الوطنية تواصل تقديم خدماتها القانونية للمتضررين من الحرب فى رفح

نشر بتاريخ: 13/11/2014 ( آخر تحديث: 13/11/2014 الساعة: 12:10 )
غزة- معا - واصلت العيادة القانونية المتنقلة فى الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون تقديم المساعدة القانونية للفئات الهشة، وذلك في إطار مشروع "المساعدة القانونية الطارئة للمتضررين من حرب 2014 على غزة في محافظة رفح" بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP/PAPP، حيث يقدم المشروع المساعدة القانونية الطارئة للفئات الهشة والمتضررة من حرب 2014 على غزة.

فقد نجح فريق العيادة القانونية المتنقلة الذى يضم 13 شاب من المتطوعين من طلبة وخريجى كلية الحقوق من الوصول الى العديد من المناطق المهمشة المتضررة من الحرب الاخيرة ، وخاصة المناطق الحدودية الشرقية فى رفح ومنطقة المواصى غرب رفح.

فقد نظم فريق العيادة القانونية (7) جلسات توعية قانونية استهدفت من خلالها (220) رجل وسيدة من الفئات الهشة والمتضررة من الحرب من كلا الجنسين وقد شملت جلسات التوعية العديد من المناطق المهمشة فى محافظة رفح وخاصة المناطق الشرقية ومنطقة المواصى.

جاءت هذه اللقاءات التثقيفية في إطار تقديم المساعدة القانونية للمتضررين من الحرب ولتوضيح الإجراءات القانونية المتبعة لاستخراج الأوراق الثبوتية، مثل بدل فاقد الخاصة بالبيوت المهدمة والمتضررة والأوراق الثبوتية الشخصية المفقودة، اضافة إلى تناول الحقوق الخاصة بالميراث والنفقات وشؤون الولاية والوصاية الخاصة بالقصر الذين فقدوا اولياء أمورهم خلال الحرب الاسرائيلية الأخيرة.

وقد افتتح جميع هذه اللقاءات حسام جرغون منسق المشروع ، بنبذة تعريفية عن الجمعية ودورها وأهدافها والخدمات التى تقدمها للمواطنين ومن ثم التعريف عن المشروع وأهدافه الرئيسية التي تتمثل في تقديم العون القانوني بمستوياته الثلاث (التوعية القانونية، الاستشارة القانونية، التمثيل القانوني والقضائي المجاني) للفئات الهشة والمتضررة من الحرب في محافظة رفح.

وفى نهاية كل جلسة تثقيفية تم فتح باب النقاش والأسئلة وتمت الإجابة على الأسئلة وتقديم العديد من الاستشارات القانونية وتحويل عدد من تلك الحالات للعيادة القانونية فى مقرها الدائم فى الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون فى رفح.