الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشتا عمل في "بيت امر" و "زعتره" حول وثيقة اعلان الاستقلال

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 14:49 )
الخليل- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل حول وثيقة اعلان الاستقلال في بلدة بيت امر شمال الخليل واخرى في قرية زعتره شرق بيت لحم.

وحضر العشرات من الشبان والشابات الذين ناقشوا محتوى الوثيقة وقارنوه بالاهداف والثوابت الوطنية التي تتلخص في اقامة الدولة المستقلة على كامل الاراضي الفلسطينية منذ الرابع من حزيران عام 19967وعاصمتها القدس العربية، وعودة اللاجئين الى ديارهم وتطبيق كافة قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

واجمع المشاركون على ان وثيقة الاستقلال تضمن تحقيق هذه الاهداف اذا ما تم تطبيقها وحسن استغلالها وخاصة انها البرنامج الوحيد للسلام العادل والشامل الذي صاغته عقول فلسطينية بعكس بقية المبادرات ومشاريع السلام والتي اغلبها جاءت من قبل الولايات المتحده او حلفائها، كما ان كل هذه المبادرات لا ترقى الى السقف السياسي الذي تطرحه وثيقة الاستقلال هذا الى جانب كونها تشكل تمهيدا واساسا صالحا لدستور فلسطيني عصري وديمقراطي .

وفي ختام الورشتين اوصى المشاركون بضرورة تثقيف وتوعية الجمهورالفلسطيني بمحتوى وثيقة الاستقلال التي اصدرها المجلس الوطني الفلسطيني بالاجماع في 15111988، مطالبين الاحزاب السياسية ومختلف مؤسسات المجتمع المدني بتبني الوثيقة ونشرها والعمل على تطبيقها بحيث تكون اساسا لأي مفاوضات سلام مقبله والعمل على حشد التأييد الدولي لدعم تطبيقها .

وقال زهير طميزه منسق الورش في المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ان المركز يتبنى هذه الوثيقة ويعمل على نشرها كبرنامج وحيد للسلام العادل والشامل اضافة الى كونها تمهد لبناء دولة ديمقراطية عصرية تكفل المساواة والعدل الاجتماعي لجميع الفلسطينيين, مطالبا كل القوى والفصائل بالتوحد خلف هذا البرنامج الوطني الاعلى سقفا من بين كل مشاريع السلام المطروحة.