الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه الفلسطينية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية تقيم احتفال العودة إلى استكمال مشاريع الجنوب

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 15:44 )
الخليل- معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي USAID في بلدة بني نعيم بمحافظة الخليل احتفالاً رسمياً للإعلان عن العودة لاستكمال تنفيذ المشاريع الممولة من الحكومة الأمريكية وخاصة ما يتعلق بمشروع نظام التزود بالمياه في بني نعيم يطا، والذي توقف العمل به نتيجة الظروف السياسية السابقة.

وقد شارك بالاحتفال إلى جانب سلطة المياه القنصل الأمريكي العام جاكوب والص، نائب المدير العام للوكالة الأمريكية مارك وورد، ومحافظ الخليل د. حسين الأعرج، ورئيس بلدية الخليل خالد العسيلي.

وافتتح الحفل د. حسين الأعرج محافظ الخليل, مشيرا الى المشاكل التي تعاني منها محافظة الخليل وحاجتها إلى المزيد من المشاريع لتحسن الظروف المعيشية للفلسطينيين، وأكد على أن الموقف السياسي هو إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل تكون فيه الدولة الفلسطينية قادرة على الحياة.

أما القنصل الأمريكي العام فقال أن الرؤية التي وضعها الرئيس الأمريكي في لإقامة دولتين هو الأساس وان الحكومة الأمريكية ملتزمة بهذه الرؤية وتعمل على تحقيقها،

من جانبه أشار نائب المدير العام للقنصلية الأمريكية مارك إلى أن العديد من مشاكل دول العالم تصب على عاتق الوكالة الأمريكية وهناك نوعين من المشاكل يتطلب تدخل الوكالة الأمريكية، النوع الأول ويأتي ما حدث في شرق آسيا والتسونامي الذي ضرب المنطقة والنوع الآخر هو الذي يسببه الإنسان، والوكالة الأمريكية عازمة على تحسين الأوضاع والاستمرار في تنفيذ المشاريع،

وأشار إلى المشاريع التي تقام على الأراضي الفلسطينية أن الوكالة بعد أن تنتهي من هذه المشاريع ستقوم بتسليمها إلى سلطة المياه الفلسطينية والتي بدورها عليها ضمان ديمومة هذه المشاريع.

وفي كلمته أوضح رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي أن المنطقة بحاجة إلى مشاريع إضافية، مشددا على أهمية تنفيذ مشروع المجاري في جنوب المدينة وضرورة معالجتها وإعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة.

جانبه أعرب المهندس فضل كعوش رئيس سلطة المياه الفلسطينية عن سروره في العودة للعمل على مشاريع المياه في منطقة الجنوب حيث أوضح أن المعاناة كبيرة وان سلطة المياه تتفهم هذه المشاكل وتحاول أن تحسن الأوضاع المعيشية للسكان بالمصادر المتاحة لديها، وأكد أن العمل الصادق وتضافر الجهود تقودان إلى العمل بصورة أفضل، وتساهم في المحافظة على مصادر المياه وبالتالي نصل إلى وضع أفضل

وأشار كعوش إلى أن سلطة المياه الفلسطينية تعمل مع الوكالة الأمريكية منذ العام 1996 واستلمت مسؤولية المنشآت التي تم بناؤها وما زالت هذه المنشآت تعمل وتزود السكان بالمياه وما زالت سلطة المياه تعمل مع الوكالة الأمريكية على تنفيذ برامج تدريب الكوادر لضمان أهليتهم للاستمرار بأعمالهم.

وإذا ما سلط الضوء على مشروع مياه بني نعيم نجد أن هذا المشروع يهدف إلى تزويد التجمعات السكانية في بني نعيم ويطا بالمياه حيث أن هذا المشروع يشتمل على حفر آبار ومحطات ضخ وخطوط مياه، ويتم ربطه بالنظام الناقل القطري حلحول دورا يطا بما يسمح بتنظيم ضخ وتزويد المياه إلى معظم التجمعات في محافظة الخليل الجنوبية والشرقية والغربية.

وتقدر تكاليف هذا المشروع 48 مليون دولار، والمرحلة المتبقية منه تتضمن التجهيزات الكهربائية والميكانيكية والمضخات، ويتوقع أن ينتهي العمل به في غضون الخمسة اشهر المقبلة.

ومن الجدير ذكره أن هذا المشروع يأتي ضمن المرحلة الثالثة من البرنامج الشامل الممول من الوكالة الأمريكية والتي بدء العمل به في العام 1996، والذي أشتمل على حفر 8 آبار بإنتاجية 17 مليون متر مكعب وبالإضافة إلى إنشاء خزانات إقليمية وداخلية بسعة تزيد عن 100 ألف متر مكعب، وكذلك خطوط ناقلة رئيسية في مناطق الآبار جنوب شرق بيت لحم.

وفي ختام هذا الحفل قام الحضور بجولة ميدانية بين مرافق المشروع تم من خلالها التعرف عن قرب عن مراحل المشروع والصعوبات التي واجهته والمرحلة التي توقف عندها العمل فيها.

كما استمع الحضور إلى استفسارات رؤساء البلديات والوضع المائي في هذه المناطق، وحاجات البلديات.