الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية تنمية الشباب تنظم لقاء" موسعا حول الشباب الفلسطيني وتنمية دوره في المجتمع

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 18:15 )
غزة- معا- نظمت جمعية تنمية الشباب اليوم الأربعاء لقاءا موسعا حول الشباب الفلسطيني وتنمية في المجتمع الفلسطيني ، وذلك بمناسبة يوم الشباب العالمي ،وعقد اللقاء بصالة الفيروز بدير البلح وسط القطاع ،وبح0ضور لفيف كبير من الشباب من كلا الجنسين .

وقد شارك في اللقاء كلا من تيسير محيسن المختص بقضايا الشباب وغسان أبو حطب مدير معهد دراسات التنمية التابع لجامعة بيرزيت ومنجد أبو جيش عضو مجلس إدارة جمعية تنمية الشباب والنائب في المجل س التشريعي بسام الصالحي والذي شارك بكلمة عبر الهاتف بسبب عدم تمكنه من دخول القطاع .

ويأتي هذا اللقاء ضمن احتفالات جمعية تنمية الشباب بيوم الشباب العالمي وذلك من منطلق اهتمام جمعية تنمية الشباب بتفعيل دورة الشباب الفلسطيني .

وأوضح منجد أبو جيش في مداخلته خلال اللقاء بان جمعية تنمية الشباب انطلقت للنهوض بالشاب ب الفلسطيني وتنمية دوره في المجتمع ، وأضاف أبو جيش إن جمعية تنمية الشباب تسعى بان يكون لها دور الإيجابي في تنمية الطاقات والإبداعات الشبابية من اجل الاستفادة منها في خدمة المجتمع الفلسطيني .

وأشار أبو جيش إن جمعية تنمية الشباب لديها أكثر من 36 مركز شبابي منتشرة في محافظات الوطن لخدمة الشباب الفلسطيني.

وقال أبو جيش إن الجمعية اختتمت مؤخرا عدد من المخيمات الشبابية التطوعية والتي تركزت نشاطاتها في خدمة المجتمع والعمل على المساعدة في أداء دور ايجابي في خدمة المواطن الفلسطيني .

وأضاف أبو جيش إن الجمعية اختتمت خلال الأسبوع الحالي مخيم شبابي تطوعي دولي بقرية فرخه قضاء سلفيت وبمشاركة 100 شاب وشابة وتضمن المخيم نشاطات تطوعية لمساعدة المواطنين في تميم أسوار المدارس في الفقرية وتنظيف الطرقات وتشجيرها ، بالإضافة إلى فقرات لإحياء التراث والفلكلور الشعبي من خلال إقامة مهرجان شعبي ، وقد تم عقد عدد من اللقاءات السياسية والورش التثقيفية لزيادة الوعي لدى الشباب المشارك في المخيم .

وفي سياق متصل قال أبو جيش إن الجمعية وفي إطار اهتمامها بتنمية دور الشباب افتتحت اليوم مخيم تطوعي شبابي دولي بمخيم الزبابدة قضاء سلفيت ، ويهدف هذا المخيم إلى زيادة التضامن مع الشعب الفلسطيني وتعريف المتطوعين الأجانب بمعاناة الشعب الفلسطيني وخاصة أخطار جدار الفصل العنصري .

وفي ختام مداخلته أكد على ضرورة الاهتمام بشريحة الشباب والتي هي عماد كل مجتمع ناجح.

ومن جهته قال تيسير محيسن إن الشباب الفلسطيني لعب دورا مهما في المراحل المختلفة في نضال الشعب الفلسطيني وكان المحرك الأساسي في مقاومة الاحتلال والدفاع عن قضية الشعب الفلسطيني العادلة .

وقال محيسن على الرغم من إن الشباب هم نواة المجتمع إلى أن هذه الطبقة تعاني من زيادة نسبة الفقر والبطالة والمشاكل الاجتماعية ، وطالب محيسن جمعية تنمية الشباب بان تقود حركة شبابية من اجل النهوض بالشباب والعمل على تفعيل دوره المجتمعي .

ومن جانبه قال غسان أبو حطب مدير معهد دراسات التنمية إن المعهد يولي أهمية قصوى لقضايا الشباب وذلك إن الشباب هم العمود الفقري في عملية تنمية المجتمعات .

وطالب أبو حطب الشباب الفلسطيني بوضع خطط وبرامج تنموية تكون من إعداد الشباب أنفسهم.

وتطرق ابو حطب الى الخطة الوطنية للطلائع والشباب والتي اعدها المعهد بالتعاون مع وزارة الشباب طيله عام ونصف والتي تتناول خطط لتمنية دور الشباب الفلسطيني .

وقفي مداخلته عبر الهاتف من رام الله اكد النائب في المجلس التشريعي وعضو الامانة العامة لحزب الشعب بسام الصالحي ان الشباب الفلسطيني هم الحاضر والمستقبل وان أي مجتمع ناجح يقاس بمدى نجاح شبابه .

واضاف الصالحي ان الشباب الفلسطيني في الجامعهات العربية والدولية استطاع لن يعيد الهوية الفلسطينية الى الواجهة في الوقت التي تتعرض للطمس ، وقال الصالحي ان الشعب الفلسطيني استطاع بعزيمة شبابه ان يتخطى العديد من الصعاب وان يتغلب على ممارسات الاحتلال ةوقدم الشباب الفلسطيني نموذجا فريدا للتضحية والفداء من اجل وطنه واستطاع الشباب الفلسطيني أن يحصل على الدراجات العلمية العالية والمتوسطة بالرغم من المعاناة التي كان يتعرض لها الشعب الفلسطيني وخاصة الشباب من قمع وممارسات تعسفية من قبل الاحتلال .

وشدد الصالحي على أن الشباب الفلسطيني قادر خلال هذه المرحلة الحالية التي يمر بها شعبنا الفلسطيني أن يصحح مسار البوصلة الفلسطينية الى اتجاهها الصحيح، وطالب الصالحي الشباب الفلسطيني العمل على استعادة دوره في المجتمع وحماية التجربة الفلسطينية من الاتنهيار في ظل التقلبات السياسية وخاصة ما حصل مؤخرا بقطاع غزة.

وفي نهايةو اللقاء تم تكريم 20 متطوعا من متطوعي الجمعية من كافة محافظات القطاع ،واوضح عماد عصفور مدير جمعية تنمية الشباب بقطاع غزة ان هذا اللقاء ياتي ضمن احتفالات جمعية تنمية الشباب ب باليوم العالمي للشباب ويندرج في اطار توحيد الجهود الشبابية في محافظات الوطن ، مشيرا الى أن الجمعية ستنظم العديد من النشاطات الشبابية التطوعية خلال الايام القليلة المقبلة .