الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس مجلس امناء جامعة الخليل يُطلق مبادرة لانهاء الازمة الحالية بغزة ويطالب فتح وحماس الالتزام بالمبادرة

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 22:57 )
الخليل -معا- اطلق رئيس امناء جامعة الخليل نبيل الجعبري اليوم مبادرة سياسية لانهاء الازمة التي تعيشها الاراضي الفلسطينية وخاصة قطاع غزة مطالبا حركتي فتح وحماس الالتزام بها.

جاء >لك خلال مؤتمر جماهيري عقد في حرم جامعة الخليل تحت عنوان (مؤتمر أهل الخير والشورى.. وفلسطين أولا والوطن للجميع ) حضره آلاف من الجماهير، ممثلين برؤساء البلديات والمجالس القروية والفعاليات الوطنية والإسلامية والجمعيات الخيرية والاتحادات النقابية والمهنية ووجهاء العشائر ولجان الإصلاح والأطر الطلابية.

والقى قاضي القضاة الشيخ تيسير التميمي كلمة ركز خلالها على النظام والقانون، داعيا إلى المحبة والمودة بين أبناء الشعب الفلسطيني.

كما ألقيت كلمات لوجوه العشائر في محافظة الخليل ركزت على الوحدة الوطنية ومحاربة ظاهرة الفلتان الأمني والتقيد بوثيقة أهل الخير والشورى ومواصلة التعاون والتنسيق لتنفيذ بنود الوثيقة، ومن ضمن الذين تحدثوا خلال المؤتمر رجال الإصلاح الحاج زهير مرقة وفخري عمرو والدكتور سليمان الشلالدة حيث شكروا جامعة الخليل ممثلة برئيسها مجلس أمنائها الدكتور نبيل الجعبري وعلى جهوده في دعم وحدة الشعب الفلسطيني.

مبادرة الدكتور نبيل الجعبري لإنهاء حالة الصراع والخروج من الأزمة:

واطلق راعي المؤتمر الدكتور نبيل الجعبري رئيس مجلس أمناء الجامعة الجماهير الفلسطينية مبادرة للخروج من الأزمة الحالية التي تعصف بمستقبل الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

ووجه التحية والشكر للحضور على مساهمتهم وتوقيعهم والتزامهم بهذه الوثيقة لإصلاح ذات البين في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وخاطبهم قائلا :"أن الشعب الفلسطيني قدم الآلاف من الشهداء وعشرات الآلاف من الجرحى والمعتقلين من اجل هؤلاء ومن اجل فلسطين ومن اجل القضية الفلسطينية يجب أن نجسد الوحدة الوطنية ونحافظ على مشروعنا الوطني".

وقدم د.الجعبري شكره للشعوب والحكومات العربية من المغرب إلى الخليج وأشاد بالأخوه والأشقاء العرب على دعمهم المتواصل للقضية الفلسطينية وعلى رأسهم جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية ، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية السورية.

وحذر د.الجعبري من استمرار حالة الانقسام والسجال والاحتقان والفلتان داخل الساحة الفلسطينية وقال إن استمرارها يشجع الاحتلال والاستيطان ويحرج الأصدقاء ويبعد أمل التحرير والاستقلال.

وأضاف قائلا :"للخروج من الأزمة وللتغلب على نتائج وتداعيات أحداث غزة نقول نعم للوحدة الوطنية ، نعم وباستمرار للحوار الهادئ والهادف والبناء ونعم لشعب واحد وهدف واحد من اجل فلسطين من اجل القدس وأكناف بيت المقدس".

وقدم المبادرة الآتية:
1. الإعلان عن هدنة ابتداءً من يوم السبت وحتى انتهاء الاحتلال الإسرائيلي ووقف الحملات الإعلامية بين فتح وحماس ولا ردات فعل جديدة.

2. تعهد الطرفان بالالتزام بالعملية الديمقراطية كمنهج دائم في فلسطين وان تكون الانتخابات جزء لا يتجزأ من الحياة واعتماد لغة الحوار وترسيخ مبدأ الاحتجاج السلمي واستقلال القضاء والمساواة أمام القانون كمنهج وممارسة عملية الديمقراطية الفلسطينية والإقرار بقدرات الشعب الفلسطيني والتوجه إليه عند الضرورة إما بالاستفتاء أو بإجراء الانتخابات.

3- التراجع عن نتائج الحسم العسكري الذي نفذته حركة حماس في غزة وتسليم المقار الأمنية والمدنية بإشراف عربي .

4- نسحب جميع الأسلحة من الشارع الفلسطيني بما فيه الأسلحة الرشاشة والثقيلة .

5- بدأ الحوار الفلسطيني وتشكيل حكومة كفاءات من المستقيلين وتنشيط دور المجلس التشريعي والعمل الجاد لإطلاق سراح المعتقلين من المجلس ، وإلغاء كافة القرارات والمراسيم الناتجة عما حصل في غزة ومن الطرفين وعودة الفريق المصري إلى غزة .

6- إعادة بناء هيكلية الأجهزة الأمنية على أساس مهنية بعيداً عن الفصائلية .

7- الفصل التام بين السلطات الثلاث والعمل على استقلالية القضاء .

8- العمل على مصالحة وطنية شاملة وبمشاركة عربية .

وأردف قائلا :"من أجل الديمقراطية والمحافظة عليها فمن الضروري أن تتواجد في الساحة الفلسطينية وقوة سياسيه ثالثه تضم المناضلين المخلصين من أبناء هذا البلد يؤمنون بالله والوطن والأمة والشعب الفلسطيني والكفاءات والنخب , وسوف نستمر بالتواصل مع أهلنا ومع المؤسسات والفعاليات ومع القطاعات المختلفة من أبناء شعبنا القيادات الشابة، المرأة، المهندسين، الأطباء، التجار، الصيادلة، الأكاديميين وسيعقد اجتماع في المستقبل القريب للدفاع عن المصالح العليا للشعب الفلسطيني".

وفور الانتهاء من كلمته أعرب المجتمعون عن ارتياحهم لهذه المبادرة التي أطلقها الدكتور نبيل الجعبري لوقف حالة الاقتتال والاحتقان والفلتان تجسيداً للوحدة الوطنية ودعما للقضية الفلسطينية ودفاعاً عن الثوابت والمشروع الوطني الفلسطيني . مرفق صور.