الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد الافراج عنه-المغني يؤكد لـ"معا" بقائه على رأس عمله ورفضه التوقيع على تعهد بعدم مغادرة القطاع ودخول النيابة

نشر بتاريخ: 16/08/2007 ( آخر تحديث: 16/08/2007 الساعة: 15:05 )
غزة- معا- علمت وكالة "معا" أن القوة التنفيذية افرجت اليوم الخميس عن النائب العام أحمد المغني بعد وقت قصير على اعتقاله.

اكد النائب العام أحمد المغني إصراره على البقاء على رأس عمله رافضا قرارات الحكومة المقالة بغزة والتي اصدرت قرارا بحقه يقضي بتوقيفه عن العمل.

وقال المغني" أنه لا يتم عزله من عمله إلا بثلاث حالات وهي الوفاة وقرار من الرئيس الفلسطيني والاستقالة مؤكدا عدم وجود أي واحدة من هذه الأسباب الثلاثة".

واضاف المغني انه رفض التوقيع على تعهد يقضي بمنعه من مغادرة قطاع غزة مشددا أنه مصر على القيام بمهامه كنائب عام للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأوضح النائب العام في اتصال لوكالة "معا" أنه تم اعتقاله من قبل القوة التنفيذية للتوقيع على تعهد بعدم مغادرة القطاع ومنعه من ممارسة صلاحياته عبر القرار الصادر عن وزير العدل المكلف من قبل الحكومة المقالة يوسف المنسي و منعه من دخول مقر النيابة العامة أو الإدلاء بأي تصريحات صحفية".

وفيما يتعلق بعملية اعتقاله, اوضح النائب العام المغني "انه تم اقتحام مبنى النيابة العامة بحوالي 70 فردا من القوة التنفيذية و اقتحموا المكتب بطريقة لا يقبلها العقل والمنطق و انه تم اقتياده تحت تهديد السلاح" موضحا "أن هذا السلوك لا يليق بمواطن فكيف يتم التعامل مع النائب العام".

وكان الناطق باسم القوة التنفيذية, صابر خليفة, أعلن عن ايقاف النائب العام أحمد المغني, "وذلك على خلفية محاولته تهريب ملفات لمتورطين في فساد وجرائم قتل بلغ عددها أكثر من 120 ملفاً على رأسهم رؤساء الاجهزة الامنية".

وفي تعقيب وزارة الداخلية المقالة على ما ورد على لسان الناطق باسم القوة التنفيذية حول اعتقال المغني أوضح الناطق باسم وزارة الداخلية ايهاب الغصين أن النائب المغني لم يتم اعتقاله وأن ما حدث هو مشادة كلامية مع التنفيذية أثناء خروجه من مقر النيابة العامة ومعه عدد من الملفات التي تم ارجاعها للمقر.

وأضاف الغصين أن سيارة خاصة بمكتب رئيس الوزراء في حكومة هنية أقلته إلى منزله.

وكان الدكتور يوسف المنسي وزير العدل المكلف من قبل رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية، قد اصدر قرار بالامس يقضي بتوقيف النائب العام عن عمله وإنهاء خدماته وإلغاء كافة الصلاحيات الموكلة إليه وتكليف المستشار منير العقبي مساعد النائب بمهام النائب العام.

وعلى إثر اعتقال المغني أعلن النائب العام المساعد في الضفة الغربية عبد الغني العويوي في اتصال بوكالة "معا" عن تعليق العمل في النيابة العامة الى اشعار آخر, احتجاجاً على "اختطاف النائب العام بغزة".

من جانبها أصدرت النيابة العامة بياناً قبل اعتقال المنغني قالت فيه "إن قرار تعيين المغني جاء بمرسوم رئاسي وفقا للقانون وأن اي تعديلات عليه ليست في محلها".

وطالبت النيابة بعدم زجها في الخلافات السياسية نافية ماتناقلته وسائل الاعلام حول اقالة المغني, وقالت: "انه لا يزال على راس عمله".

واستنكر رئيس مجلس القضاء الاعلى عيسى ابو شرار "الاعتداء" في بيان وصل "معا" نسخة عنه الذي تعرض له النائب العام المغني, واعتبر الاعتداءات التي طالت المحاكم النظامية تأتي يشكل منظم ومدروس الغاية منها النيل من هيبة واستقلالية السلطة القضائية.