الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاءه وفدا من قيادات حركية وفتحاوية في الجامعات: فياض يؤكد دعم حكومته لاستقلالية الجامعات

نشر بتاريخ: 17/08/2007 ( آخر تحديث: 17/08/2007 الساعة: 17:22 )
رام الله - معا - إجتمع وفد من قيادات العمل الحركي والنقابي الفتحاوي في الجامعات والمعاهد العليا الفلسطينية مع رئيس الوزراء د.سلام فياض، في مكتبه في مدينة رام الله امس الخميس.

وقد أكد رئيس الوزراء على دعم حكومته إستقلالية الجامعات والحرية الأكاديمية فيها، وعلى تواصل الدعم المادي لها لتقوم بالمهام الموكلة إليها في تربية الأجيال وبناء الوطن، مشيرا الى رغبة حكومته في دعم البحث العلمي في الجامعات والمعاهد العليا الفلسطينية، وتأسيس مراكز حديثة وإستراتيجية فيها لترسيخ أسس التقدم والبحث في المجالات الإنسانية والعلمية، بهدف إستفادة القيادة السياسية من دراسات هذه المراكز في صناعة قرارها السياسي والإجتماعي والإقتصادي والتربوي .

وأكد رئيس الوزراء إصرار حكومته على تحقيق الثوابت الفلسطينية التي ارست معالمها مؤسسات م.ت.ف وعلى ترسيخ النظام والقانون والحوار .

وأبلغ رئيس الوزراء الوفد إصراره على إبعاد الجامعات الفلسطينية عن الخلافات الحزبية والصراعات السياسية بأي ثمن، مدينا محاولات نقل الصراع من غزة الى الضفة عبر الجامعات مثمناً دور إدارة جامعة النجاح الوطنية وأساتذتها في مقاومة هذه المحاولات .

وبدوره، شكر د.عدنان ملحم رئيس الوفد في بداية اللقاء رئيس الوزراء على دعوته الكريمة لأعضاء الوفد ممثلي قيادات العمل الفتحاوي في الجامعات والمعاهد العليا الفلسطينية، ودعاه الى زيادة الإهتمام والإعتماد على كوادر الجامعات الفلسطينية في صناعة القرار الفلسطيني، وفي المناصب العليا، والمعاهد والمراكز البحثية، والى تحسين أوضاع أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية بعد تآكل رواتبهم .

كما وتحدث د.أمجد برهم رئيس إتحاد النقابات في الجامعات الفلسطينية عن هموم العاملين الذين يمثلهم، ودعاه الى ضرورة فتح الكادر لتحسين أحوالهم المادية، ووضع نظام للضمان الإجتماعي يكفل لهم الإحترام والتقدير بعد إنتهاء مدة خدمتهم، وطالبه بصرف المستحقات التي أقرها الشهيد ياسر عرفات لدعم مؤسسة إتحاد النقابات ومقره في مدينة رام الله .

وقد دار حوار مطول على مدار ساعتين بين رئيس الوزراء وأعضاء الوفد، بحضور جعفر هديب عضو لجنة الساحة التنظيمية في الضفة الغربية، تركز حول دعم صندوق الطالب الفقير، ورعاية أوائل الطلبة من خريجي التوجيهي ووضع إستراتيجيات فورية لموازنة إحتياجات السوق المحلي والعربي وإعداد الخريجين من الجامعات والمعاهد الفلسطينية، وإهتمام الحكومة بالتعليم الفندقي والحرص على عدالة توزيع المنح التعليمية للطلبة المتفوقين، وإيجاد (كوته) سنوية للعاملين في الجامعات والمعاهد العليا الفلسطينية لإكمال تعليمهم .

وحضر اللقاء من جامعة النجاح الوطنية د.محمد حنون، د.أحمد رأفت، د.يوسف غنيم، د.فواز عقل، ومن جامعة القدس د.رفيق أبوعياش، د.محمد الشلالدة، د.نعيم الناصر، ود.أحمد حرزالله .

ومن جامعة القدس المفتوحة د. عودة عودة، ود.عبدالقادر الدراويش، ود.يوسف ذياب، ود.نسيم أيوب، ومن جامعة البولتيكنيك د.أمجد برهم، ود.محمد سلهب، ود. عماد الريماوي ، ومن جامعة الخليل د.موسى عجوة، د.فلاح شروف.