الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولة إعادة بين السبسي والمرزوقي لرئاسة تونس

نشر بتاريخ: 25/11/2014 ( آخر تحديث: 26/11/2014 الساعة: 10:21 )
بيت لحم- معا - أعلنت الهيئة المكلفة تنظيم الانتخابات العامة في تونس أن الباجي قائد السبسي مؤسس ورئيس حزب نداء تونس الفائز في الانتخابات التشريعية الاخيرة، حل الاول في الانتخابات الرئاسية التي أُجريت الاحد بحصوله على 39.46 في المئة من أصوات الناخبين، يليه الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي بـ 33.43 في المئة. وسيتنافس قائد السبسي والمرزوقي في دورة ثانية لم يتم بعد تحديد تاريخها.

وكانت رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الاوروبي للانتخابات الرئاسية التونسية آنمي نايتس أويتبروك أعلنت أن الانتخابات التي أُجريت الاحد كانت "تعددية وشفافة".

وقالت أويتبروك وهي عضو في البرلمان الأوروبي في مؤتمر صحافي: "الاحد جدد الشعب التونسي تمسكه بالديموقراطية في انتخابات تعددية وشفافة"، معتبرة ان عملية الاقتراع "جديرة بالصدقية".

وأضافت ان "ممارسة حريتيّ التعبير والتجمع كانت مضمونة"، مشيرة الى ان "الغالبية الكبرى من الخروقات التي تم رصدها... كانت طفيفة".

ونظمت تونس الاحد أول انتخابات رئاسية منذ الثورة التي أطاحت في 14 كانون الثاني (يناير) 2011 نظام الرئيس زين العابدين بن علي.

ووفق القانون الانتخابي، تجرى دورة انتخابية ثانية في حال لم يحصل أي من المرشحين خلال الدورة الاولى على غالبية الاصوات، أي 50 في المئة زائداً واحداً.